التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:11 م , بتوقيت القاهرة

لمرضى السكرى فقط .. 5 مشروبات صحية للتحكم فى مستوى السكر بالدم

عصائر
عصائر
المصاب بمرض السكرى يجب أن يكون مدركاً لكل ما يتناوله من طعام أو شراب، ويجب أن يعرف أيضًا كمية الكربوهيدرات التي يستهلكها وكيف تؤثر على مستويات السكر في الدم ، ووفقا للجمعية الأمريكية للسكري ، من الأفضل تناول المشروبات بدون سعرات حرارية ، هذا سوف يساعد في منع ارتفاع مستويات السكر في الدم ، حتى لا يصبح المرض صديق الإنسان عدوه  ويجلب العديد من القيود في النظام الغذائي وتغيير نمط حياة الشخص كليا .
 
نقل عن موقع "بولد سكاى" إن مريض السكر يجب أن يحافظ علي صحته بالغذاء فعليه ألا يتناول المشروبات الغازية أو مشروبات الصودا، لأن هذا يمكن أن يزيد من مستويات الجلوكوز في الدم ، وهذا ضار جدا لمرضى السكري من النوع الأول والثاني ، لذلك تعرف على المشروبات الصحية لمرض السكري.
 
1- القهوة:
الاستهلاك المعتدل لكل من القهوة منزوعة الكافيين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري لدى النساء الأصغر سنا والمتوسطات، و الاستهلاك المفرط للقهوة يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم ، لأن البن يحتوى على مركب يسمى حمض الكلوروجينيك ، مما يساعد على تأخير امتصاص الجلوكوز في مجرى الدم ، كما أن هذا المشروب لا يحتوي على الكربوهيدرات والسعرات الحرارية مما يجعلها واحدة من أفضل المشروبات لمرضى السكر.
 
2-  الحليب:
الحليب يعتبر مشروب صحي ومفيد وهو جيد لمرض السكري ، ووجدت دراسة تشير إلى أن منتجات الألبان قليلة الدسم تتعلق بمعدل انخفاض حدوث وفيات مرضى السكري ، كما أنه يقلل من ضغط الدم ، كما يعزز الحليب فقدان الوزن لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ويساعد في الحفاظ على الوظائف الأساسية للجسم ، والحليب يقلل من ارتفاع ضغط الدم لدى مرضى السكر .
 
3- الشاي الأخضر:
واحد من أكثر المشروبات الصحية لمرض السكري هو الشاي الأخضر، فهو منخفض في الكربوهيدرات والسعرات الحرارية ، التى ادعت دراسة مشيرة إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 وانخفاض ضغط الدم ، وهذا المشروب غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تأثيرات الالتهاب التي تحميك من أمراض القلب التاجية وتقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.
 
4- عصير القرع المر:
القرع المر هو شراب صحي لمرض السكري ، وهو ممتاز لعلاج مرض السكري من النوع الأول والسكري من النوع 2 لأنه يؤثر على قنوات النقل الخاصة بالجلوكوز ، وعصير القرع المر مفيد وله تأثير على تحمل الجلوكوز بالإضافة إلى المظهر الجانبي للدهون ، بالإضافة إلى أن القرع يقلل من مستويات سكر البول وسكر الدم.
 
5- عصير الخيار:
يحتوي الخيار على كميات كبيرة من الكالسيوم والفوسفور والحديد وفيتامين أ والأحماض الأمينية وفيتامين ب 1 وفيتامين ج وفيتامين ب 2 ، و شرب عصير الخيار يمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر في الدم ، والخيار لديه القدرة على تقليل الحرارة ، والقضاء على الالتهاب ، والحد من التورم وعلاج التهاب المفاصل.