التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 01:00 م , بتوقيت القاهرة

"تخلط الاحتياج مع الحب".. أشياء تعرفك أنك تكذب على نفسك

تصالح مع ذاتك
تصالح مع ذاتك

الخداع الذاتي هو شيء شبيه بأن تسلط عليك نفسك، حيث دائمًا ما تكذب وتجمل شخصيتك لكن ليس فقط أمام الناس بل تلوع "ذاتك"، وبالتالي أكثر ما تضره هو أنت وليس أي شئ أخر، ولذلك حان الوقت لكسر الحواجز والتوقف عن هذه العادة من أجل حياة صحية أكثر، خالية من النفاق.

العديد منا يكذب على نفسه أكثر مما يتوقع، وهي ليست بعادة صحيحة لذلك سنوضح لك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها التوقف عن خداع ذاتك، حتى تكون أكثر وعياً بموقفك، وذلك وفق موقع "فسيولوجي".

تخلط الاحتياج مع الحب

هذه هي الطريقة الأولى التي تكذب بها على نفسك، ويكون المحرك الرئيسي لها هو الخوف من الشعور بالوحدة، والاعتماد العاطفي، والخوف من عدم العثور على شريك لحياتك، وبهذه الطريقة، يتم تشبيك الحب مع الغيرة و الانحياز والخوف والألم والتحكم، ولكن في الواقع لا تشعر بالحب، أنت تكذب على نفسك، حيث تحتاج إلى شخص بجانبك، ولكن لا تحبه.

اللوم والحكم على الآخرين

العديد منا يلقي باللوم على الآخرين ويحكم عليهم، لا يجوز لك أن تعيش فيما حكم عليك المجتمع وتطبقه على الناس، حيث مع الوقت تجد نفسك تصرخ من الداخل، حيث تشعر بعدم تصالح الذات، للنقيض بين ما تريده، وما تفعله.

هل أنت لا تستطيع أن تفعل ذلك، أو أنك لا تريد؟

في بعض الأحيان، قد تجد نفسك تطلق الأعذار التي تمنعك من أجل القيام بشئ ما، لكنك في واقع الأمر لا تريد، لأنك إذا أردت سوف تفعل مهما كانت العواقب،حيث أن هناك مواقف قد يجعلك الصدق فيها تبدو "سيئًا"، لكن مع ذلك لا يجب عليك أن تكذب على نفسك.

الكلمات تأخذ المعنى المناسب لك

اللعب بمعنى الكلمات هو الطريقة التي تكذب بها على نفسك من أجل دعم المعتقدات التي لا أساس لها، على سبيل المثال، بمعنى أخر لا تكذب على نفسك باستدلال كاذب، فلا تحمل الجمل بعض المعاني التي تتناسب مع ما تريد.