التوقيت الخميس، 24 يونيو 2021
التوقيت 10:28 ص , بتوقيت القاهرة

"أمهات السينما".. فنانات أتقنت الأمومة فى أدوارهن

«أبوس الأيد وقلبى سعيد يا أول حب فى حياتي، صباح الخير يا مولاتي»، هكذا تغنت سندريلا الشاشة العربية سعاد حسنى للأمهات، وفى واقع الأمر لم تكن وحدها من أهدت أغنية أو عمل سينمائى لأعظم سيدات الكون، فخلال تاريخ السينما المصرية بأكملها، أتقنت العديد من الفنانات أدوار الأمهات فى أعمالهن.

شادية

شادية

«سيد الحبايب يا ضنايا أنت، يا كل أملى ومنايا أنت»، الفنانة الراحلة شادية أبدعت فى هذه الأغنية وبالرغم من كونها لم تقم بالعديد مثل هذه الأدوار، ألا أن الجميع لا يستطيع نسيان هذه الأغنية، ولا أداءها فى دور الأم فى فيلم المرأة المجهولة، التى حرمتها الظروف من رؤية أبنائها وظلت للعديد من السنوات على هذا الأمل.

الفنانة القديرة شادية أبدعت فى أداء دور أخر رمزًا للأمومة وهو «لا تسألنى من أنا»، حيث أتقنت دور الأمومة فى تفضيلها أن تعاملها أبنتها كخادمة وتتنازل عن سماع كلمة "ماما"،  فى مقابل أن توفر عيشة مرفهة لها، ولجميع أخواتها.

 

فاتن حمامة

فاتن حمامة

ألفنانة الرائعة "فاتن حمامة" بالرغم من أن أغلبية أدوارها، كانت تمثل فيها دور الحبيبة الناعمة الجميلة، ألا إنها فى فيلم "إمبراطورية ميم"، قامت بكسر جميع التابوهات المعتادة، وأتقنت دور الأم التى ترعى مجموعة كبيرة من الأبناء، على حساب نفسها وحبها.

 

آمال زايد

آمال زايد

 

«بين القصرين، قصر الشوق»، إذا حألف الحظ واستمتعت بهذا الأعمال السينمائية، فبالكاد أنت تعلم دور أمينة زوجة سى السيد، التى جسدته ألفنانة الراحلة "آمال زايد"، والذى مازال حتى وقتنا هذا يتدأول لحديث عنه، ومناقشته هذه الشخصية من السيدات.

عزيزة حلمى

عزيزة-حلمي-

 

 

تعد الفنانة الراحلة «عزيزة حلمي» من أكثر ألفنانات الذين قاموا بأداء دور الأم فى السينما المصرية، وساعدتها ملامحها فى أداء هذا الدور وبشدة، فقامت بدور الأم فى العديد من الأفلام مثل«دهب، أنف وثلاث عيون، زمن حاتم زهران، الرقص مع الشيطان».