التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:19 م , بتوقيت القاهرة

في اليوم العالمي لمكافحة السرطان.. كيف تتعامل مع مرضاه؟

في اليوم العالمي لمكافحة السرطان يقدم لكم دوت حياة اليوم طرق التعامل مع مريض السرطان، فهو واحد من الأمراض الخطيرة التي يصاب بها الكثير من الشباب والأطفال وكبار السن وهذا المرض له طبيعة خاصة ويحتاج لنوع خاص في التعامل فإليكم هذه الطرق.


اليوم العالمي لمكافحة السرطان


في اليوم العالمي لمكافحة السرطان طرق التعامل مع مرضاه


الشفقة


عليك بالبعد تماما عن الشفقة لأنها أكثر ما يؤذي المريض في مشاعره، ما يدفعه للتوقف عن العلاج لكي لا يرى نظرات الشفقة في عيون الغير لأنها تؤذيه وتجرحه.


ادعمهم


عليك أن تدعم مرضى السرطان دائما وتشعرهم بأنك ستظل بجانبهم دائما ولن تتغير معهم مطلقا وعليك ألا تضع نفسك مكانهم فهم ليسوا بحاجة لمعرفة ماذا كنت ستتصرف إن كنت مكانهم وعليك أن تساعدهم دون أن تشعرهم أنهم بحاجة دائما لمساعدتك.


تعامل بطريقة عادية


عليك أن تتعامل معهم بطريقة عادية عند عودتهم للحياة والعمل أو الدراسة ولا تشعرهم بأنهم يفعلوا شيئا غير عادي للتقليل من محنتهم النفسية والجسدية التي يمرون بها، وعليك أن تسمع لهم جيدا عند حاجتهم للشكوى لدعم قراراتعم الصحيحة بالنسبة لهم ولكن دون أن تشعرهم بالحزن والأسى.


الإحصائيات والطبيب


لا تقدم لهم إحصائيات عن مرضهم فالكثير منهم لايرغب في معرفة احتمالات أو إحصاءات تتعلق بالنجاة من مرضهم فلا تقدم لهم هذه الإحصائيات حتى لو من باب الدعم لهم، ولكن حاول دعمهم بطريقة أخرى، كما ينبغي عليك ألا تتحول لطبيب خاص لهم ولا تقدم معلومات طبية عن مرضهم لأنهم لديهم قدر كافي من المعلومات عن المرض.


التجاهل


عليك ألا تتجاهل الموضوع وعليك الاطمئنان على المريض دوما ولكن بشرط ألا يكون رافضا للقول عن مرضه لأحد، وعند سؤالك عليه أعطه شعور بأنك تسأل للاطمئنان فقط ولا للفضول وحب الإستطلاع ولا تكثر من الأسئلة الموجعة التي تشعره بالألم والوجع.     


اقرأ أيضًا..


"نحن نستطيع.. أنا أستطيع" شعار اليوم العالمي لمكافحة السرطان في 2018


في الليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة.. طرق التعامل معهم


الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في مكتبة مصر العامة.. الخميس