التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 12:13 م , بتوقيت القاهرة

جرب ركوب المرتفعات إذا كنت تعانى الفوبيا

في شيكاغو وتحديداً في الطابق الرابع والتسعون بمبنى جون هانكوك وبارتفاع يصل إلى 1128 قدم ، يوجد واجهات زجاجية " سكاي ووك" تميل 360 درجة التقط أنفاسك فهي تجعلك ترى المكان وكأنك تسقط منه مباشرة لترى بحيرة "ميتشجان" وجميع المباني الشاهقة في شيكاغو. فهل تستطيع القيام بهذه التجربة التي لن تنسى، أو حتى أن تراها، إذا كنت لا تستطيع حتى رؤيتها فأنت بلا شك تعانى " الفوبيا " أو الخوف البالغ من المرتفعات والمعروف باسم رهاب المرتفعات و الذي يصيب حوالي 5% من السكان.



يعاني بعض الأشخاص من حالات خوف مزمن من الأماكن المرتفعة أو حتى من صعود السلالم، وتنتابهم حالة من الرعشة والدوار وصعوبة التنفس التي قد تصل إلى حالات من الإغماء.


واجه مخاوفك


تعد أول خطوات العلاج هو مواجهة خوفك، كما تقول الطبيبة النفسية كريستين فولف لموقع "أبوتيكين أومشاو" الألماني، فهي توضح أن الذي يستجيب لمخاوفه لن يشفى أبداً، وتؤكد كريستين أنه يجب زيارة الطبيب لاستبعاد وجود أسباب عضوية، ثم نستطيع اللجوء إلى معالج نفسي.


تخلص من الكافين


بدلًا من تناول الوجبات الخفيفة الدسمة، حاول التخلص من الكافيين في غذائك، فتقليل استهلاك الكافيين يهدئ الأعصاب ويجعلك أكثر استرخاء مما يسهل عليك مواجهة مخاوفك.


فوبيا المرتفعات


عرض نفسك لخوفك تدريجيًا


حاول أن تعرض نفسك بشكل تدريجي للأماكن المرتفعة، فيمكنك الذهاب في رحلة لأحد المحميات ومحاولة تسلق بعض الجبال متوسطة الطول، أو حتى مشاهدة صور وفيديوهات لأماكن مرتفعة، كما يمكنك صعود أدوار مرتفعة بشكل تدريجي والنظر من أعلى. فكر في اصطحاب أحد الأصدقاء لدعمك.


جرب العلاج النفسي


إذا أردت اللجوء إلى تجربة العلاج النفسي فعليك باختيار معالج مناسب ، يستخدم التحفيز والبدائل غير الدوائية كلما أمكن ذلك، قابله وتناقش معه، و التزم بالتدريبات والقراءات التي يضعها لك.


أقرأ أيضاً:


فوبيا السكر.. تعرف على حساسيتها وأعراضها


"فوبيا البدانة" تلاحق البدناء في فرنسا


عالم نفس: التوصل لعلاج الأشخاص الذين يعانون من فوبيا التحليق في الهواء