التوقيت الخميس، 24 يونيو 2021
التوقيت 10:43 م , بتوقيت القاهرة

طريقة عمل برياني بالجمبري لعشاق المأكولات البحرية

من المطبخ الهندي نقدم لكم طريقة عمل برياني بالجمبري، لعشاق المأكولات البحرية فهو طبق غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، حيث ينصح أخصائيو التغذية بضرورة تناول السمك على الأقل مرة أسبوعيًا.


برياني بالجمبري


مقادير عمل برياني بالجمبري :


2 حبة بصل متوسطة الحجم مفرومة.


4 فص ثوم مفروم.


3 ملعقة كبيرة كاري.


½ كيلو جمبري مقشر ونظيف.


1 كوب شبت مقطع.


5 و ½ كوب ماء ساخن.


1 كوب كزبرة مقطعة.


2 و ½  كوب أرز بسمتي.


2 حبة بصل متوسطة الحجم شرائح.


2 ملعقة كبيرة زيت.


2 عود قرفة.


ملح وفلفل أسود.


2 ملعقة كبيرة سمنة.


2 حبة حبهان.


2 مكعب مرقة دجاج.


1 ملعقة كبيرة زعفران مطحون.


2 ملعقة كبيرة صلصة طماطم.


طريقة عمل برياني بالجمبري :


حمري شرائح البصل في زيت غزير إلى أن يتغير لونه للون الذهبي، ثم قومي بتسخين الزيت على نار متوسطة وضيفي البصل المفروم وقلبيه إلى أن يذبل ثم قومي بإضافة الجمبري وقلبيه لمدة 5 دقائق إلى أن يتغير لونه للون الزهري.


ضيفي الصلصلة والثوم والشبت والقرفة والحبهان والملح والفلفل الأسود والمرقة و1/2 كوب من الماء وقلبيهم لمدة 3 دقائق ثم قومي بإضافة الكزبرة وقلبيهم ثم قومي برفع الخليط من على النار.


ضعي باقي الماء على نار متوسطة وضيفي إليها الملح والفلفل الأسود واتركيه إلى أن يغلي ثم قومي بعد ذلك بإضافة الأرز وهدئي النار واتركيه إلى أن ينضج ثم قومي بتصفيه الأرز من الماء وفي نفس الإناء قومي بإذابة السمنة وضعي ثلث كمية الأرز بها ونصف كمية الجمبري والصلصة ثم رشي الزعفران.


قومي بعد ذلك بإضافة الثلث الثاني من الأرز ثم قومي بإضافة باقي الجمبري والصلصة وضيفي الجزء الأخير من الأرز بعد ذلك وقومي بتغطيه الإناء واتركيه على نار هادئة إلى أن ينضج الأرز لمدة 20 دقيقة ثم قومي بوضعه في طبق التقديم وزينيه بشرائح البصل المقلية وقدميه بالهناء والشفاء.   


اقرأ أيضًا :


طريقة عمل برياني بالخضار من المطبخ الهندي


دلعي أطفالك.. طريقة عمل ناجتس السمك الشهي


طريقة تحضير تارت السمك بالكريمة للتجديد