التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 12:09 م , بتوقيت القاهرة

قصور الثقافة.. الجامعة الشعبية تبحث عن "حمدي الوزير"

تعد قصور الثقافة المصرية  أحد أبرز الكيانات في وزارة الثقافة، نظرا للدور التاريخي الذى قامت به فى نشر الثقافة والوعي والفنون خلال فترة الستينات والسبعينات من القرن الماضي، ولكن مع بداية الألفية الثالثة وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي، اختفي دور قصور الثقافة تدريجيا، لدرجة أن الكثير من المهتمين بالفنون والثقافة لا يعلمون شيئا عنها وعن أنشطتها.


وقام "دوت فن" بزيارة ميدانية لبعض  قصور الثقافة المصرية  لمعرفة آخر ما وصلت إليه تلك الهيئات وإلقاء الضوء عليها، حيث كانت البداية مع قصر ثقافة "روض الفرج" الذي يعد القصر الرئيسي للعاصمة، وبرغم وقوعه بمنطقة حيوية داخل حى روض الفرج إلا أن بعض أهالي المنطقة لا يعلمون عنه شيئا.


محمد الشحات لـ"دوت فن": نمتلك العديد من المواهب ولا يتم استغلالها:


ومع دخولنا بوابة قصر ثقافة روض الفرج في الرابعة عصرا لم نجد أي مظاهر تدل على ممارسة أي أنشطة ثقافية، وهو ما دفعنا لمقابلة محمد الشحات مدير القصر والذي قال إن القصر به العديد الأنشطة مثل مكتبة الطفل ومسرح العرائس ونادي تكنولوجيا المعلومات المسؤول عن إقليم القاهرة الكبري بجانب الفنون التشكلية وفريق المسرح وغيرها من الأنشطة.


وأضاف الشحات في تصريح خاص لـ"دوت فن" أن أسباب اتجاه العديد من أولياء الأمور للورش الخاصة التي يتم دفع الآلاف بها بدلا من قصور الثقافة، هو امتلاكها الدعاية الجيدة، حيث إن هناك بعض من أهالي منطقة روض الفرج لا يعلمون أن ذلك هو قصر ثقافة، وبعضهم يتخيله السوق القديم ولا يعلمون شيئا عن الأنشطة الموجودة داخل القصر، كما أن البعض منهم يخاف ويتوقع أن الأنشطة هنا ليست مجانية وبمقابل مادي، ما يضطر إدارة قصر ثقافة روض الفرج لإقامة الحفلات من أجل الدعاية للقصر، مشيرا إلى أن هناك اعتقادا خاطئا لأولياء الأمور بأن الخدمة التي تقدم بمقابل مادي تكون أفضل، موجها الدعوة لأولياء الأمور بإرسال أبنائهم لقصور الثقافة.


وأشار الشحات إلي أن قصر ثقافة روض الفرج يمتلك العديد من المواهب ولكن للأسف لا يتم إستغلالها بسبب عدم توافر الإمكانيات ، حيث إن هناك العديد من النجوم بدأوا من قصر ثقافة روض الفرج منهم سماح السعيد التي بدأت من هنا وقدمت عرض مسرحي بالقصر وكان سبب بداية شهرتها، كما أن كل من أحمد ماهر ، حمدي الوزير بدأوا أيضا من قصور الثقافة .


وتمنى الشحات أن يظهر قصر ثقافة روض الفرج بالشكل اللائق حتى يجد أولياء الأمور المكان النظيف ويحب الطفل أن يأتي إلي القصر، ولكن للأسف لا يمتلك القصر خدمات معاونة وشركات نظافة، حيث قدم العديد من الطلبات للوزارة، وهو ما يدفعة لمعاونة العاملين فى القصر على تنظيفه، داعيا المسؤولون بالوزارة الدعم القصر بالإمكانيات التي تجعله يظهر بالمكانة التى تليق به .


قصر ثقافة روض الفرج


وبعد انتهاء لقاء مدير قصر ثقافة روض الفرج قرر موقع "دوت فن" زيارة قصور ثقافية أخر لمعرفة إذا كانت المشكلة هي مشكلة قصر ثقافة قصر العاصمة فقط أم مشكلة قصور الثقافة بشكل عام ، وكان المكان الأبرز هو قصر ثافة الجيزة الذي يعد أحد أكبر قصور الثقافة المصرية نظرا لموقعه الاستراتيجي بجوار أكاديمية الفنون بالجيزة .


مصطفى الهندي لـ"دوت فن": الدعاية ونقص المدربين سبب الاتجاه للورش الخاصة


وعلى الرغم من الهيئة الخارجية الجيدة لقصر ثقافة الجيزة ، إلا أنه مع دخول بوابة القصر في الثالثة عصرا لم نجد اختلافا كبيرا من الداخل عن قصر ثقافة روض الفرج باستثناء حداثة المبني، حيث لم نجد أي من مدربين الفرق الفنية فى القصر وهو ما دفعنا لمقابلة مصطفي االهندي مدير قصر ثقافة الجيزة والذى قال إن القصر به العديد من الأنشطة تشمل الأنشطة الثقافية، ونادي التكنولويجيا، والأنشطة الخاصة مثل نادي الموهوبين وغيرها من الأنشطة .


وتابع الهندي فى تصريح خاص لـ"دوت فن" أن أولياء الأمور يتجهون لإرسال أبنائهم للورش الخاصة لسببين ، أولهما هو نقص عدد المدربين فى بعض قصور الثقافة ، وهذة المشكلة غير موجودة بقصر ثقافة الجيزة حاليا، حيث انه في فترة من الفترات قررت الدولة تعيين أوائل الخريجين وكان نصيب قصر ثقافة الجيزة عدد لابأس به من المدربين والأخصائيين ، وغالبا يكون هناك عدد من القصور لايتوفر لها هذا الحظ من المدربين ، وبطبيعة الحال فإن الأنشطة الفنية قد لايمارس بكثافة بتلك القصور، والسبب الثاني والرئيسي لذلك هو الدعاية ، فالبرغم أن قصور الثقافة تقدم خدماتها بشكل مجاني وأفضل فنيا من المراكز الخاصة بجانب تأهيلها العديد من المواهب للمعاهد الفنية ، الإ أن إقبال الأهالي ضعيف ، مشيرا الى ان المعدل فى زيادة مستمرة عندما يعلم الأهالي بأنشطة قصور الثقافة .


وأضاف الهندي يٍسأل الرأي العام والإعلام عن عدم معرفة الأهالي شيئا عن قصور الثقافة ، لانه فى الماضي مثلا كان هناك دعاية تليفزيونة بمكتبة الأسرة حيث كان الأطفال يقبلون عليها بكثافة فى ذلك الوقت، مشيرا لأهمية دور الإعلان يلعب  فى معرفة الجمهور بأنشطة قصور الثقافة .


وتمني الهندي أن يعلم السكان المناطق التي يخدمها قصر ثقافة الجيزة بأنشطته ، نظرا لأهميته بسبب موقعه الجغرافي فى خدمة العديد من المناطق الحيوية ، لأنه لو علموا  ربع سكان هذة المناطق  بأنشطة قصر ثقافة الجيزة واصبح هناك نشاط لمرة واحدة فى الأسبوع ، فسوف يصبح لدينا وزارة ثقافة صغيرة بالمنطقة.


وأشارالهندي إلى أن هناك مواهب تظهر بشكل مستمر في قصور الثقافة، ونفذنا قبل ذلك مشروع ثقافة مدرستنا "لمدة ثلاثة شهور في أحد المدراس وقدمنا عرض مسرحي من خلال مواهب هذة المدرسة، موجها الدعودة للناس بالقدوم لقصور الثقافة والحديث عن سلبياتها  حتي يتم معالجتها.


إحدي بروفات فرقة الجيزة للموسيقي العربية


أشرف فايق لـ"دوت فن": تربينا منذ الصغر على أفلام قصور الثقافة


وبسؤال المخرج أشرف فايق مسؤول النشاط الثقافي السينمائي بصندوق التنمية الثقافية، قال: "تربينا منذ صغرنا على قصور الثقافة التى تقوم بعرض الأفلام أسبوعيا، لأن أندية السينما بالمراكز السينمائية هى من علمتنا السينما".


وتابع فايق فى تصريح خاص لـ"دوت فن": "من الممكن أن نقوم بتشغيل وحدات العرض السينمائية بقصور الثقافة"، مشيرا إلى تقديمه مشروع مقترح للعروض السينمائية تكلفته 60 ألف جنيه فقط لقصر الثقافة الواحد .


الهيئة العامة لقصور الثقافة


اقرأ أيضا..


خاص.. أشرف فايق: "لم أهدد بالرحيل عن صندوق التنمية الثقافية بس تعبت"


محافظ البحر الأحمر يناقش خطة تطوير قصور الثقافة