التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 08:22 ص , بتوقيت القاهرة

تحذير.. الضغوط النفسية والعصبية تسبب "أمراض القلب"

أرسل قاريء سؤال طبي لـ"دوت حياة"، فحواه: "أنا شاب في الـ30 من العمر، أصبت بذبحة صدرية منذ عام، دون التعرف على السبب الحقيقي لهذه المشكلة، وبعد إجرائي للقسطرة الاستكشافية، لم يوجد شىء في القلب، وأنا لا أعلم ما هو السبب الحقيقي لإصابتي بالذبحة، وأريد أن أعرف".


يجيب عن هذا السؤال الدكتور عادل الأتربي، رئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب،  قائلًا  إن إصابة الشباب بأمراض القلب أصبح شيء منتشر في العالم أجمع، وليس في مصر فقط، والذبحة بالأخص سبب الإصابة بها يعود إلى الضغوط النفسية والعصبية، والتدخين بشراهة.


وأضاف رئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب، أن طرق التشخيص في أمراض القلب تطورت جدا في العصر الحديث، وهذا يجعل حياة المريض في أمن وأمان، نتيجة إلى سرعة معرفة التشخيص الصحيح والسليم، والإلحاق بالحالة قبل تدهورها.


وأوضح "الإتربي"، طرق التشخيص السليم لأمراض القلب، أن الموجات الصوتية للقلب والأشعة المقطعية، يتم إجرائهم للأشخاص المصابون بالانسداد في الشرايين أو الصمامات أو تضخم عضلة القلب، التي من خلالهم نستطيع أن نشاهد شرايين القلب بوضوح.


وأخيرا، نصح "عادل"، الشباب بالمحاولة للتخلص من الضغوط النفسية والعصبية، والتخلص من التدخين، لتجنب مشاكل وأمراض القلب، والتمتع بصحة جيدة.


اقرأ أيضا ..


منها عدم الراحة... أعراض القولون العصبي


للشعور بالراحة النفسية.. 6 نصائح من الطبيعة للقضاء على التوتر والقلق