التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 11:07 م , بتوقيت القاهرة

احترس.. مناشف الحمام بها سم قاتل !!

تعد مناشف الحمام من القطع الهامة التي تستخدمها يوميًا عند استعمال حمامك الشخصي، عقب الاستحمام، غسل اليدين، أو الوضوء، ولكن هل فكرت في مدى صحة أو خطورة تلك المناشف على صحتك، كم مرة يجب تنظيفها، وكيفيه استخدامها؟.


رُبما هذا الأمر قد يغيب عن الكثير إلا انه يستحق الاهتمام حفاظًا على صحتنا العامة، فمعظم المناشف ما تكون رطبة ومبللة أغلب الوقت، ما قد يجعلها بيئة مواتية لنمو البكتيريا، والتي قد تصيب أحد أفراد أسرتك ومن ثم تبدأ بالعدوى لباقي الأفراد.


 


الفوط


 


وعلى هذا الجانب سلط الموقع الهندي "bold sky" الضوء على دراسة حديثة أكدت  أن 90? من المناشف التي تستخدمها في الحمام تحتوي على البكتيريا القاتلة، وذلك بعدما قام مجموعة من الباحثين بفحص عدة مناشف بشكل عشوائي ليجدوا أن 14 % ممن يستخدمونها يعانون من البكتيريا القولونية.


 


لنتيجة أفضل بعد غسيل الفوط


 


وأضافت الدراسة أن تأثير البكتيريا يكون أكبر على أصحاب الجهاز المناعي الضعيف، على عكس الأفراد اللذين يتمتعون بجهاز مناعي صحي وقوي، قد لا يتأثرون بشكل كبير.


وعلى الجانب الأخر أكدت الدراسة أن غسل المناشف بانتظام على الأقل مرة واحدة كل يومين هو السبيل الوحيد لتقليل كمية البكتيريا، فضلًا عن تجفيفها وبقائها في الشمس لفترات طويلة.


وقد نصح الباحثون في النهاية بضرورة تجنب المناشف التي تظهر لها روائح نفاذة، لأن ذلك خير دليل على نمو البكتيريا.


اقرأ أيضًا: 


هل الفوط الصحية خطر على صحة المرأة؟


فيديو| طريقة عمل حيوانات أليفة بـ فوط الوجه