التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:02 ص , بتوقيت القاهرة

دوري السوبر الأوروبي.. بطولة "الأغنياء" تهدد دوري الأبطال

منذ 3 سنوات مضت، قال رئيس نادي جالطة سراي، أونال أيسال، إنه يجب أن يكون هناك مسابقة، تضم 20 فريقا، من صفوة الفرق الأوروبية، ليشاركوا في بطولة مخصصة لكبار أوروبا، ووصفها بأنها ستكون بطولة "مغلقة" في إشارة منه إلى عدم تأهل أي فريق أوروبي، سوى بمواصفات معينة تنتطبق عليها اللوائح التي يحددها المنظمين، مشيرا إلى أن هذه البطولة يجب أن تقام خلال الخمس سنوات الماضية.


حديث أيسال اتفق معه رئيس نادي يوفنتوس الإيطالي، أندريا أنيلي، الذي أعلن موافقته على هذا الاقتراح، على أن يتم تغيير 3 أو 5 فرق في كل مسابقة.


واليوم، نشرت الصحف الإنجليزية، تقارير تشير إلى اجتماع مسؤولي الخمسة أندية الكبرى، وهم: إد وودوارد، نائب رئيس مانشستر يونايتد، ورويس باك رئيس تشيلسي، وإيفان جازيدز الرئيس التنفيذي لآرسنال، وفيران سوريانو الرئيس التنفيذي لمانشستر سيتي وإيان أير ممثلا عن ليفربول، مع المستثمار الأمريكي ستيفان روز، صاحب فكرة بطولة إنترناشيونال تشامبيونز كاب، التي تقام بشكل ودي في أمريكا والصين كل صيف، لاستعداد الفرق للموسم الجديد.


الاجتماع الذي تم بين ممثلين الأندية الخمسة والملياردير الأمريكي جاء لإنشاء مسابقة تحت مسمى دوري السوبر الأوروبي، تقام بين فرق الدوري الإنجليزي الكبار بالإضافة لفرق الصفوة في أوروبا، مثل قطبي إسبانيا: ريال مدريد وبرشلونة، حيث مل ملاك الأندية الإنجليزية، من الخسائر المتتالية لهم بسبب عدم حصول فرقهم على بطولات أو عدم التأهل لدوري الأبطال أو عدم الربح المالي الكافي من أنديتهم، لتعويضهم عن تلك الخسائر.


صحيفة "صن" البريطانية أشارت إلى أن الفكرة من هذه البطولة هى حماية الفرق الإنجليزية الكبرى من شبح عدم المشاركة في التشامبيونز ليج، وبنظر إلى وضع فريقي ليفربول وتشيلسي نجد أن الثنائي يحتل المراكز الحادي عشر والثامن، مما يعني عدم تأهلهم للمسابقة الأوروبية في الموسم المقبل، كما أن مانشستر يونايتد يحتل المركز الخامس، بفارق 3 نقاط عن مانشستر سيتي صاحب المركز الرابع، المؤهل لتصفيات دوري الأبطال.


كما أشارت صحيفة "تليجراف" أن عوائد البث المالية للمسابقة التي تفكر فرق إنجلترا في تأسيسها، سيفوق عوائد البث لدوري أبطال أوروبا، بسبب قيمة الأندية المشاركة، مما يجعل رئيس نادي ريال مدريد، فلورنتينو بيريز يفكر في الاشتراك في المسابقة، للحصول على المكاسب المالية وتسويق فريقه بالشكل الأمثل، نفس الأمر ينطق على فريق ميلان الإيطالي، ورئيسه سيلفيو بيرلسكوني.


ترى، هل تقام تلك البطولة؟ ويكون المدير الفني لآرسنال، آرسين فينجر على حق، عندما قال في عام 2009 أن الاستثمار الضخم في الكرة، يجعلني أتخيل أنه خلال 10 سنوات سيكون هناك مسابقة للأندية الغنية فقط؟ أم أن تلك البطولة موجودة بالفعل، ومتمثلة في بطولة دوري أبطال أوروبا، كما قال جياني انفانتينو، رئيس الفيفا الجديد، 


اقرأ أيضا:


#دوت_مصر | فيديو| جماعية #تشيلسي تتفوق على كل فرق #البريميرليج

Posted by ‎دوت كورة‎ on Tuesday, 1 March 2016