التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 06:31 ص , بتوقيت القاهرة

حملة إلكترونية تدعو كوكاكولا لسحب رعايتها من "كأس عالم" قطر

أطلق موقع أمريكي مختص بالصحة عريضة على الإنترنت ضد شركة كوكاكولا، تطالب الشركة بسحب رعايتها للبطولة المقدرة بـ 30 مليون دولار، إذا لم تتوقف قطر عن انتهاك حقوق العمال الذين يقومون ببناء منشآت كأس العالم 2022، وفق ما ذكر موقع "نيويورك ديلي نيوز" الأمريكي.

وبحسب الموقع فإن "Care2 " الذي أنشئ منذ 17 عام ولديه 28 مليون عضو، أطلق عريضة في 2 يونيه الجاري لحث شركة المشروبات الغازية العالمية على وقف رعايتها للبطولة، في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها 1.5 مليون عامل في قطر، مات الكثير منهم.


ونصت العريضة على أن كوكاكولا أطلقت تصريح يدين انتهاك حقوق الإنسان في قطر، لكنها لم تهدد بسحب الرعاية، مطالبة بتوقيع هذه العريضة من أجل الطلب من كوكاكولا للتهديد بسحب الرعاية إذا لم تقم قطر بالتصدي لانتهاكات حقوق الإنسان بشكل صحيح.

وأشارت العريضة، أيضا إلى أن أكثر من 1200 عامل ماتو في قطر حتى الآن بسبب ظروف العمل الصعبة، ويعتقد البعض أن الرقم سيرتفع إلى 4000 آلاف قبل إنطلاق صافرة أول مباراة في كأس العالم 2022، كل هذا يضاف إلى أن قطر منعت العمال من العودة إلى بلدهم من أجل العزاء في أصدقائهم وأسرهم الذين قتلوا في زلزال نيبال، الذي وقع في أبريل الماضي، حيث يمنع نظام الكفالة المطبق في قطر المهاجرين من التحرك دون أذن من الكفيل.

ووصل عدد التوقيعات على العريضة إلى 75 ألفا تقريبا حتى الآن.