التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:46 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| تاريخيا.. أندية إسبانيا تتفوق على إيطاليا في نهائي الأبطال

يستعد عشاق كرة القدم في العالم، للمباراة المرتقبة بين فريق برشلونة الإسباني ويوفنتوس الإيطالي، المقرر لها غدا السبت، في نهائي دوري أبطال أوروبا على الملعب الأولمبي بالعاصمة الألمانية برلين.

وفي سجلات المباريات النهائية بدوري الأبطال، تمتلك إسبانيا وإيطاليا تاريخا جليا في هذه البطولة، حيث كان نهائي التشامبيونز ليج إسباني إيطالي 6 مرات عبر تاريخ البطولة.

ويسيطر ريال مدريد وبرشلونة، على جميع النهائيات أمام الطاليان، أما إيطاليا فمثلها 4 فرق أمام الأسبان، وهي ميلان وفيورنتينا وإنتر ميلانو وسامبدوريا في تاريخ مباريات النهائي منذ انطلاق البطولة موسم 1955 – 1956 وحتى الآن.


لم تُحسم أي من المواجهات الـ 6 بركلات الجزاء الترجيحية، حيث تفوقت الفرق الإسبانية في 4 مواجهات، بينما تفوقت الإيطالية في مواجهتين فقط، عن طريق قطبي مدينة ميلانو.


كانت المواجهة الأولى بين ريال مدريد وفيورنتينا في نهائي موسم 1956 - 1957 وفاز الملكي بهدفين نظيفين، وكان هذا النهائي الثاني في تاريخ البطولة مجملا.



وفي نهائي 1957 - 1958، واجه ريال مدريد إيه سي ميلان في النهائي، واستطاع الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدفين. 




وفي المواجهة الثالثة بنهائي 1963 - 1964، انتقم فريق إنتر ميلانو لمواطناه الإيطاليان في السابق، وأنهى سلسلة الانتصارات الإسبانية وفاز بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.



ولم يلتق الفرق الإسبانية والإيطالية بالنهائي طيلة 28 عاما، ليعود برشلونة ممثلا لإسبانيا أمام سامبدوريا الإيطالي، ليفوز عليه بهدف نظيف في نهائي موسم 1991 - 1992.


 



وبعدها بعامين فقط، وفي موسم 1993 - 1994، واجه برشلونة فريق إيه سي ميلان في نهائي البطولة، ليسحق الروسونيري نظيره الكتالوني بأربعة أهداف مقابل لا شئ، في نتيجة هي الأكبر بين المواجهات الإسبانية الإيطالية في النهائي.


 



أما النهائي الأخير، فكان بين ريال مدريد ويوفنتوس موسم 1997 - 1998، ليفوز الريال بشق الأنفس، بهدف مقابل لا شئ، ليختتم تفوق الإسبان على الفرق الإيطالية في تاريخ مباريات النهائي بدوري أبطال أوروبا.