التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:01 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| كاتومبي.. اليهودي الذي يهدد الزمالك في إفريقيا

مويسيز كاتومبي، رئيس نادي مازيمبي الكونغولي ورجل الأعمال يهودي الديانة، وصاحب النفوذ الواسع في قارة إفريقيا، ويشغل حاليا أيضا منصب محافظ مقاطعة كاتانجا بجمهورية الكونغو الديمقراطية.

يتصدر كاتومبي المشهد السياسي دائما في الكونغو، وانتشرت الشائعات هناك حول استغلاله لعلاقته القوية برئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، عيسى حياتو، للضغط على الحكام في مباريات مازيمبي بدوري أبطال إفريقيا.

ساند رجل الأعمال اليهودي، جاره نادي سانجا بشكل غريب في لقائه الأخير امام نادي الزمالك في مدينة لوممباشي، حيث حضر اللقاء من المدرجات وأعلن دعمه للفريق برصد مكافآت ضخمة للاعبين.

مباراة سانجا والزمالك لم يتم إذاعتها في حضور رئيس مازيمبي، وتعرض الزمالك لظلم أظهرته مقاطع الفيديو بعد ذلك وتم إلغاء هدفين صحيحين للزمالك وركلة جزاء مشكوك في صحتها ليخرج الفريق الأبيض مهزوما بهدف.



جاء رئيس نادي مازيمبي تهديدات بمحاولة لاغتياله في الكونغو عام 2011، فقرر السفر هروبا من الموت، معلنا أنه سافر في أجازة فقط، حتى لا يؤثر ذلك على منصبه السياسي.


عرف عن كاتوبي بتكوينه صداقات قوية مع المسؤولين بالحكومة الكونغولية، وذكر اسمه في أكثر من قضايا فساد ولكن هناك دائما خطر حول من يحاول الزج باسمه في قضايا الفساد نظرا لنفوذه الواسعة.

الاستيلاء على شركات في زامبيا

فساد رئيس مازيمبي الذي عرف عنه هناك لم يستقر في الكونغو فقط، ولكنه امتد الى خارج البلاد وتحديدا زامبيا. عام 2010، حاولت الحكومة الزامبية إعادة الشركات التي استولى عليها رئيس مازيمبي بشكل غير قانوني، حيث وصفت صحيفة "زامبيا ووتش" تصرف كاتومبي "بالفساد".