التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 01:55 ص , بتوقيت القاهرة

كونجرس "فيفا" أقوى من كونجرس الأمم المتحدة

يعتبر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من أكثر المنظمات التي تتمتع بنفوذ واسع حول العالم، والتي تحتوي قائمة أعضاءها على 209 دولة، وهو عدد أكبر من الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة.

يوجد في قائمة أعضاء الأمم المتحدة 192 دولة، ويأتي هذا العدد القليل بالمقارنة بنظيره في الاتحاد الدولي لكرة القدم في أن عدد من الدول المدمجة سياسيا بالامم المتحدة تتمثل في عدة الدول في "فيفا".

فعلى سبيل المثال، يمثل المملكة المتحدة  بالاتحاد الدولي لكرة القدم 4 دول بـ 4 مقاعد دول وهم أيرلندا الشمالية وإنجلترا وويلز واسكتلندا، ولكنها تتمثل في مقعد واحد فقط بالأمم المتحدة.

وفي آسيا، حصلت فلسطين على مقعد بـ "فيفا"، ولكنها لم تجد مكانها بين أعضاء الأمم المتحدة.

ربما يضاهي النفوذ الذي يمتلكه أعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم نظيره من أعضاء الأمم المتحدة، وقد تدخلت السياسة في الفترة الأخيرة في بعض التفاصيل الخاصة بالفيفا.

فقد ذكرت بعض التقارير الصحفية الإنجليزية، أن الولايات المتحدة لها يد في إجبار بلاتر على الاستقالة من منصبه أمس، مستغلة الزج باسمه في سلسلة القبض على عدد من المسؤولين بالاتحاد الدولي.

ويأتي نفوذ أعضاء الاتحاد الدولي أن هناك تحالفات دولية هي سبب إعطاء بعض الدول الصغيرة نفس العضوية التي تتمتع بها الدول الكبيرة، لتستطيع الضغط عليها للتحكم في نتائج الانتخابات، وهذا حسبما أكدت أغلب الصحف الأوروبية في تقاريرها الصادرة خلال ازمة القبض على مسؤولي "فيفا" الأخيرة.