التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:31 ص , بتوقيت القاهرة

خاص| عضو الجمعية البريطانية للقانون: من حق مصر مقاضاة "فيفا" عن "صفر المونديال"

أكدت المحامية ليز إلين عضو الجمعية البريطانية للقانون والرياضة، ورئيس رابطة القوانين الرياضية بشركة "ميشكون دي ريا" العالمية للمحاماة -أكدت- أن مصر من حقها أن تطالب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بتعويض مالي بشأن عدم حصولها على أي أصوات خلال محاولة تنظيم كأس العالم 2010، وذلك بعد إثبات أن جنوب أفريقيا دفعت رشاوي من أجل تنظيم البطولة.


وأشارت ليز في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر" من العاصمة الإنجليزية لندن إلى خطأ حديث رئيس لجنة الشؤون القانونية بالاتحاد المصري لكرة القدم، حسين حلمي، والذي قال أنه لا يجوز شكوى "فيفا"، موضحة أن السبب الأول هو دفع مصر لملايين الجنيهات على الحملة الترويجية.


فيديو تصريحات ليز إلين لـ "دوت مصر"


السبب الثاني الذي قالته ليز، هو أن مصر إذا ما كانت فازت بحق تنظيم المونديال، فما حدث من فساد ورشاوي لمنح الأمر لجنوب أفريقيا، أضاع على مصر فرصة الحصول على عوائد جراء تنظيم البطولة.


وأضافت ليز: "أنا لا أعرف كم دفع الاتحاد المصري، لكن بالتأكيد فيكون ملايين الجنيهات، لأن إنجلترا على سبيل المثال دفعت 20 مليون جنيه استرليني لمحاولة تنظيم كأس العالم 2018، والاتحاد الإنجليزي لكرة القدم يدرس الأمر الآن ليرى هل سيتقدم بشكوى ضد فيفا للحصول على تعويضات أم لا، لأن هذه النسخة لم يثبت حتى الآن هل دفعت روسيا رشاوي للفوز بتنظيمها أم لا".



وحول ما إذا كان الاتحاد الأوروبي والإنجليزي سيقاطعان كأس العالم 2018 كما صرح رئيسيهما في حالة انتخاب بلاتر لولاية جديدة، وهو ما حدث بالفعل أمس، قالت ليز: "علينا انتظار التحقيقات الأمريكية والسويسرية،  لأنه سيشمل تورط عدد كبير خلال الفترة القادمة، قد يكون منهم بلاتر نفسه، وبناء على نتيجة التحقيقات سيكون قرار مقاطعة كأس العالم من عدمه".


وكانت السلطات السويسرية قامت بالقبض منذ أيام على عدد من المسؤولين بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بسبب اتهامهم بعمليات فساد ورشاوي لمنح تنظيم البطولات لبعض الدول، ومن المنتظر أن يتم تسليمهم للسلطات الأمريكية في غضون أيام.