التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 10:40 ص , بتوقيت القاهرة

صور| حملة رسومات ضد انتهاك حقوق عمالة "المونديال" في قطر

خطوط "أديداس" الثلاثة المميزة تتحول إلى شواهد للقبور، وعلامة "ماكدونالدز" سياط، في رسوم فناني الإنترنت لشعارات الشركات متعددة الجنسيات الراعية لكأس العالم 2022 المقام في قطر، بعد اتهام الفيفا بالفساد والرشوة.

شن مجموعة من الفنانين حملة anti-logos ضد الشركات الراعية لتغاضيها عن انتهاكات حقوق الإنسان ضد أكثر من 1400 عامل مهاجر لقوا حتفهم في قطر في أثناء بناء ملاعب كأس العالم، بسبب الظروف الجوية القاسية وظروف العمل غير الآمنة، بحسب تقرير منظمة "هيومان رايتس ووتش".

كما تشير تقارير إلى أن قطر لم تقدم الحماية الكافية ضد الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان، بما في ذلك العمل القسري والاتجار في البشر.

بدأ الفنانون تجميع أعمالهم الفنية على موقع "بورد باندا" الترفيهي، كما غيروا من العبارات الترويجية للعلامات التجارية البارزة، فشعار ماكدونالدز الذي تحول إلى "سوطين" متقابلين، صحبه عبارة "الراعي المشرف لانتهاك حقوق الإنسان في قطر".

وشعار "كوكاكولا" تحول إلى يدين تربطهما القيود، أما خطوط "أديداس" المميزة فتحولت إلى شواهد للقبور، وفي رسم آخر تحولت حذاء مع كلمة "مهاجرين".

 

كما تحولت العبارة الترويجية لماركة "بودويسر" التي اشتهرت بـ"ملك البيرة" إلى عبارة "لا يمكن أن تكون ملكا دون عبيد"، مع هاشتاج #Qatar2022، كما تغيرت عبار "سوني" الترويجية ، إلى "اصنع عبودية".

 

وتعلقت صور المهاجرين بشعار "كيا" الذي بدا أشبه بالمنحدرات، بينما حمل عمال السُخرة حروف شعار "فيزا".