التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 12:22 ص , بتوقيت القاهرة

الأمير علي.. آخر ضحايا بلاتر

للمرة الخامسة على التوالي، فاز السويسري جوزيف بلاتر برئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بعد منافسة شبه قوية، مع رئيس الاتحاد الأردني، الأمير علي بن الحسين.

بلاتر البالغ من العمر 79 عاما، فاز برئاسة فيفا للمرة الخامسة على التوالي، حيث يتولى رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم منذ عام 1998، خلفا للبرازيلي جواو هافيلانج.

ومنذ أن أصبح بلاتر على رأس المنظومة الكروية في العالم، لم يواجه صعوبة ومنافسة حقيقية في انتخابات "فيفا"، سوى مرة واحدة فقط عام 2002 أمام رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة لقدم عيسى حياتو، ويأتي تاريخ بلاتر في انتخابات "فيفا" كالتالي:

1998

فاز بلاتر على منافسه البرازيلي جواو هافيلانج، بعدد أصوات 111 مقابل 80 صوتا للبرازيلي.

2002

كانت المرة الأصعب أمام بلاتر، بعدما واجه منافسة قوية من الكاميروني، عيسى حياتو، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

 

2007

فاز بلاتر برئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم بالتزكية، بعدما لم يترشح أي شخص للمنافسة أمامه.

2011

هذه المرة كان ضحية بلاتر، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم السابق، القطري محمد بن همام، الذي استبعد قبل الانتخابات بفترة قصيرة، بعدما وجهت له لجنة الأخلاق في "فيفا" اتهامات كثيرة بحصوله على رشاوى، وعوقب على ذلك بالحرمان من ممارسة أي نشاط كروي إلى الأبد.

2015

تعد هذه المرة الثانية التي يواجه فيها بلاتر منافسة حقيقة، بعد انتخابات 2002 أمام عيسى حياتو، بعدما انسحب الأمير علي بن الحسين، رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم، من الجولة الثانية للانتخابات، بعد حصوله على 73 صوتا، مقابل 133 للسويسري المخضرم بلاتر.