التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:58 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| في كوريا.. الرياضة قد تصلح ما أفسدته السياسة

الرياضة يقال إنها أداة للسمو بالروح والأخلاق، كما أنها أداة قد يستخدمها السياسيون في اتخاذ مواقف دولية معينة، فبعد التحقيق مع عدد من أعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، في عدة قضايا تتعلق بالفساد بخصوص استضافة روسيا وقطر لكأسي العالم عامي 2018 و2020، اتهم الرئيس الروسيـ فلاديمير بوتين، الولايات المتحدة بالسعي لحرمان بلاده من استضافة كأس العالم، إضافة إلى رغبة واشنطن في فرض قوانينها خارج أراضيها.


وكما كانت الرياضة آداة لإشعال أزمات سياسية، فهي إحدى أدوات التقارب بين الشعوب، حتى إن فرقتهما الأيدلوجيات، ففي عام 1991 استضافت مدينة شيبا اليابانية بطولة العالم لتنس الطاولة، التي شهدت حدثا فريدا من نوعه.


فريق كوريا الموحدة لتنس الطاولة



اتفقت الكوريتان للمرة الأولى في تاريخهما على تكوين فريق موحد لتنس الطاولة، في 24 أبريل من عام 1991، في حدث كان فريدا من نوعه، ليلعب لاعبي الدولتان المتفرقتان منذ عام 1948، في فريق واحد، وهو ما سمي دبلوماسية تنس الطاولة.


العلم والنشيد الموحد


استخدمت كوريا علما يحمل خريطة شبه الجزيرة الكورية موحدة باللون الأزرق وخلفية بيضاء، أما النشيد فقد استخدمت كوريا الأغنية الكورية التقليدية "أريرانج"، كنشيد وطني موحد للفريق، باعتبار أن أريرانج كانت النشيد الوطني غير الرسمي لكوريا خلال فترة الاحتلال لليابان.




إنجازات الفريق


كان أبرز إنجازات هذا الفريق الميدالية الذهبية لفريق السيدات، اللائي انتصرن على الفريق الصيني في المباراة النهائية، والميدالية الفضية في فردي السيدات والبرونزية في فردي الرجال.


القصة الأكثر تأثيرا


تعد قصة اللاعبتان هيون جونج هوا الجنوبية والشمالية لي بون هوي، هي القصة الأكثر تأثيرا، فقد لعبا جنبا إلى جنب كفريق زوجي ممثلتان لكوريا، خصوصا في المباراة النهائية لفريق السيدات، وهي المباراة الحاسمة.



وأصبحت لي بون هوي رئيسة اللجنة البارالمبية في كوريا الشمالية، لتحكي قصة هذه البطولة لـ"أسوشيتد برس" عبر الهاتف من العاصمة الشمالية، بيونج يانج فتقول "لخمسين يوما قضيت أنا وهيون أيامنا معا.. كنا نأكل معا ونتدرب معا ونتقاسم الغرفة التي ننام بها"، وتستكمل ري حديثها "أفتقد هيون كثيرا".


أما هيون جونج هوا فقد أصبحت رئيس اتحاد كوريا الجنوبية لتنس الطاولة، وتحدثت أيضا عن حياتها خلال تلك الفترة.


اللقاء الأخير


نظمت السويد بطولة العالم لتنس الطاولة عام 1993، لتلتقي لي بون هوي وهيون جونج هوا كمتنافستين ممثلتين للشمال والجنوب، ليكون هذا هو اللقاء الأخير بينهما، حيث لم يلتقيا طيلة 22 عاما.



في عام 2012، أنتجت كوريا الجنوبية فيلما سينمائيا بعنوان "as one"، ليحكي تلك الواقعة التي ظلت في وجدان الكوريين حتى الآن، وكانت هيون جونج هوا هي المدرب الخاص بالممثلين، الذين قاموا بهذا العمل.