التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:30 ص , بتوقيت القاهرة

دنيبرو يرغب في إهداء الدوري الأوروبي لجنود أوكرانيا

أكد مدافع دنيبرو الأوكراني، أرتيوم فيديتسكي، الذي سيخوض الأربعاء مباراة نهائي بطولة دوري أوروبا لكرة القدم أمام إشبيلية الإسباني في وارسو، أن فريقه يتطلع للتتويج باللقب وإهدائه للجنود الأوكرانيين الذين يدافعون عن البلاد ضد العدوان الخارجي.


وصرح فيديتسكي في مقابلة هاتفية مع (إفي) "نريد أن نحصد اللقب لأجل كل الأوكرانيين الذين يدافعون عن وطنهم وأسرنا، والذين يحاولون طرد العدو الذي يرغب في احتلال وطننا". وأردف الظهير الأيمن الأوكراني "لن ينجحوا في هذا (في إشارة لروسيا) لأن الشعب الأوكراني شعب قوي يرغب في اختيار مصيره بنفسه".


وشدد "أنا فخور كوني أوكرانيًا. نعيش مرحلة صعبة جراء الحرب وجنودنا يفقدون حياتهم شرقي البلاد". وقال فيديتسكي إن كرة القدم تعطي الأمل للشعب الأوكراني ليدرك أن المستقبل يمكن أن يكون أفضل، لهذا فإن فريقه عليه مسؤولية كبيرة للفوز بالمباراة النهائية. وتابع "نريد أن نسعد الشعب، هذا سيكون حافزا إضافيا لنا في الملعب، فالجميع في أوكرانيا مستعد للذهاب إلى وارسو لمؤازرتنا.


أوكرانيا كلها تريد مشاهدة المباراة، سنحظى بدعم كبير في الملعب، فوارسو تبعد نحو أربع ساعات فقط عن لفوف" المدينة الواقعة غربي أوكرانيا. وعن إشبيلية، قال "هو فريق يلعب بمستوى كبير ودائما ما يصل لأبعد الأدوار في البطولات الأوروبية، ويتميز باللعب الجماعي وليس الاعتماد على نجم بعينه" مشيرا إلى أن مدربه أوناي إيمري "يبحث عن الأفضل دائما".


وأضاف "إشبيلية يشبهنا، ستكون مباراة صعبة للغاية ولكننا سبق وخضنا مواجهات أمام منافسين أقوياء مثل نابولي. كما نتمتع بلاعبين مخضرمين، ولن يرتبك أحد". وعن أبرز لاعبي الفريق، المهاجم يفجين كونوبليانكا والحارس دينيس بويكو، قال "كونوبليانكا لاعب متكامل للغاية يتميز بخفة الحركة والانطلاق بشكل سريع للغاية، يحظى بمستقبل باهر. كان على وشك الانتقال لليفربول الموسم الماضي واعتقد أنه سيرحل هذا الصيف لأحد الأندية الكبيرة". وأضاف "أما بويكو فلا يمنحنا فقط الأمان في حراسة المرمى ولكن للفريق ككل. لقد أظهر أنه حارس يمتلك مستوى متميزا.


هو الأفضل في أوكرانيا، رأينا كيف اتيحت لإيجواين وكاييخون (لاعبا نابولي) العديد من الفرص (في نصف النهائي) لكنه اوقفها جميعا". واعترف المدافع بأنه لم يكن يتوقع أحد، سواء من اللاعبين أو الجماهير، بوصول فريقه للنهائي، خاصة بعدما لم يجن دنيبرو سوى نقطة وحيدة بعد خوضه أول ثلاث مباريات بدور المجموعات.


وأقر بأن التوفيق لازم فريقه في نصف النهائي، وأن هدف زميله سيليزينوف في لقاء الذهاب بملعب نابولي كان تسللا (1-1)، لكنه تابع أن الفريق الإيطالي حاول في التسجيل وفشل خلال لقاء العودة "فشلوا في تسجيل أي هدف في كييف، لذا إذا ما حللنا اللقائين سنجد أننا نستحق الصعود للنهائي". وأشار فيديتسكي الذي توج من قبل بلقب كأس الويفا بمسماه القديم في 2009 مع شاختار دونيتسك إلى أن دنيبرو نسي خسارته الأسبوع الماضي بنصف نهائي كأس أوكرانيا أمام فريقه السابق "هناك لاعبون ينتظرون طيلة حياتهم نهائيا كهذا، وبالنسبة للبعض قد تكون هذه الفرصة الوحيدة للفوز بلقب أوروبي، سنبذل أقصى ما لدينا".