التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 10:09 م , بتوقيت القاهرة

تحليل| خطايا أنشيلوتي مع الريال أمام سلتا فيجو

تغلب ريال مدريد على سلتا فيجو بأربعة أهداف مقابل هدفين، على ملعب "بالايدوس"، ضمن الجولة 33 من مباريات الدوري الإسباني، ليحفاظ على فارق النقطتين بينه وبين متصدر الترتيب برشلونة.


الشوط الأول:


اعتمد مدرب الريال أنشيلوتي إياراميندي في وسط الملعب يمين كروس، إيارا استمر في تقديم أدائه الضعيف، ولم يقدم العون والسند لخاميس هجوميا أو كارفخال دفاعيا، واستسلم لمهاراة نوليتو تاركا إياه دون ضغط طوال المباراة، مما تسبب في مشاكل دفاعية للملكي طوال اللقاء، فلاعب سوسيداد السابق، كان يجري خلف الكرة طوال اللقاء فقط دون جدوى.


في الجانب الآخر كان أوريانا يمرر كرات بكل راحة، ونوليتو يتحرك يمينا دون رقيب، في لقطة الهدف الأول، استلم صانع الألعاب التشيلي الكرة من منطقة جزاء فريقه، حتى وصل لمنقطة جزاء الريال دون أي ضغط، ومرر لنوليتو تمريرة الهدف الأول، وفي الهدف الثاني تكررت الصورة، أوريانا محاصرا من لاعبي الريال، لكن دون ضغط، بالإضافة إلى المساحة بين راموس ومارسيلو العائد إلى الخلف تسبب في هدف مينا.


لعب سلتا الهجومي بعد تسجيل الأهداف، تسبب في عودة الريال للمباراة، فلو أغلق إدواردو بيريزو المساحات وعاد للتأمين الدفاعي، كان سيواجه ريال مدريد مشاكل هجومية عديدة، خصوصا من الذكريات السيئة للفريق الموسم الماضي في بالايدوس وخسارتهم للقب على هذا الملعب.


الشوط الثاني:


استحوذ سلتا على الكرة، وتلاعب بالكرة كما شاء، الفضل يعود لثنائي وسط الملعب فيرنانديز وكرون ديلي، حيث منعوا أي تقدم لريال مدريد وأمدوا زملائهم بالكرات الحاسمة، بالإضافة صعود الظهير الأيمن مايو إلى الأمام لإرسال العرضيات، لولا هدف تشيتشاريتو الرابع، كان سلتا سيتعادل وربما يفوز.


أكثر ما يميز أنشيلوتي مع ريال مدريد هو هدوئه، سلتا يضغط على فريقه بك لقوة وهو يجلس يشاهد المباراة كأن شيئا لا يحدث، وهنا كان عليه أن يلجأ لتجديد دماء خط الوسط بلاعب يضغط على الخصم، ربما لوكاس سيلفا كان خيارا مناسبا على حساب إيارا، وأربيلوا على حساب كارفاخال، لسد ثغرة الجبهة اليمنى.


بيبي كان البديل الأول، لكن على حساب تشيتشاريتو المتألق، ولكنه لم يلعب  كمحور ارتكاز أمام إيسكو وكروس، لكنه لعب بين راموس وفاران، وهنا انتظر أنشيلوتي لاعبي سلتا للوصول لمنطقة جزاء ريال مدريد لقطع الكرات بدلا من الضغط عليه من نصف الملعب، ثم أربيلوا بدلا من خاميس، ليتحول أسلوب اللعب إلى 5-3-2-0.


نقاط سريعة:


خاميس رودريجيز أفضل لاعب في مباراة سلتا فيجو والمباريات السابقة.


تشيتشاريتو "المتوهج" في لقطة هدفه الأول، تبادل الكرة مع خاميس مرتين بشكل ممتاز، وقرر التصويب في الوقت الصحيح، بشكل عام ينتفض هيرنانديز في الوقت المثالي من الموسم.


هدف ريال مدريد الثاني في شباك سلتا فيجو، تشيتشاريتو صوب لأنه يريد التسجيل، أما لو كان بنزيما حاضرا في هذه اللقطة لكان مرر بالعرض لكريستيانو، الذي استعد للتمريرة من زميله المكسيكي.