التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 08:11 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| بنات الاسكواِش.. عاش

"نٌعامل كأبطال في مطارات العالم.. وفي مصر لا أحد يعرفنا".


لدينا الأن 4 بطلات في تصنيف العشرة الأوائل رجال وسيدات، ولكن هل تعلم أسماءهم؟


لعبة الإسكواش، هي اللعبة الأنجح على مستوى الرياضات في مصر، فلا يخلو نهائي أي بطولة، من لاعب مصري على الأقل، وأحيانا يكون الطرفان مصريان.


في "دوت مصر" أجرينا تقريرا مع بطلات مصر في لعبة الإسكواش، لنضعهم في نقطة الضوء التي تليق بهم، كبطلات عالميات.


مؤخرا، فازت رنيم الوليلي ببطولة ويندي سيتي على حساب المصنفة الأولى، نيكول ديفيد، ووصلت للمركز الثاني في التصنيف العالمي، كأول مصرية تصل لهذا التصنيف بالتاريخ، ولكن هل كان رد الفعل إيجابيا؟ حقيقة لم يكن هناك رد فعل من الأساسي، فاللقب ظل في طي النسيان وكأن شيء لم يكن، والسبب معروف، فرنيم لم تحصل على لقب في كرة القدم، ولكن في الإسكواش.


سر تفوق المصريين


الجميع يتفق أن مصر هي القوة الأكبر في لعبة الإسكواش خلال الفترة الحالية، لكن لا أحد يعرف السبب وراء ذلك، وهنا ترى رنيم أن الأجيال السابق من المصريين في تلك اللعبة هم من وضعوا الأساس،حتى أنتقل سحر المصريين للجيل الحالي في أبهى صوره.


قديما وصل أحمد برادة للدخول في قائمة العشرة وكان هذا إنجازا حينها، لكنه بذلك، مهد الطريق للأجيال الجديدة، كي يكون الوصول للبطولة أمرا عاديا بالنسبة للمصريين.


تنافس رغم الصداقة


عدد الأبطال المصريين في لعبة الإسكواش ازداد بشكل كبير في الفترة الأخيرة وبات من الطبيعي أن يتقابل أكثر من عنصر مصري في الأدوار المبكرة في كل بطولة.


أمنية عبد القوي ليست سعيدة بذلك، فهي لا تحب مقابلة أصدقاءها داخل الملعب، خاصة إن كانت المنافسة هي صديقتها المقربة رنيم الوليلي، ولأنها ترى أن خروج بطل مصري قوي على يد زميله في الأدوار المبكرة ليس عادلا، في الوقت الذي يتأهل فيه لاعبون أقل مهارة للأدوار التالية، بسبب القرعة التي أوقعتهم مع منافسين أقل مستوى.


لعبة أوليمببية


إدراج لعبة الإسكواش ضمن الألعاب الأوليمبية مع استمرار أداء المصريين القوي في تلك اللعبة، قد يضمن لنا العديد من الميداليات في كل نسخة، لكن متى يتحقق ذلك؟.


رنيم الوليلي تؤمن بأن السياسة جزء في كل تفاصيل الحياة، ومنها الإسكواش، التي لم تدرج ضمن الألعاب الأوليمبية إلى الأن، فقط، لأن دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، لم تنتشر فيها اللعبة بشكل كبير حتى الأن.


رئيس الألعاب الأوليمبية حاليا، جاك روج، يحاول إدراج اللعبة في أوليمبياد 2020 والمقرر إقامتها في طوكيو، ولأن القوانين تجبر اللجنة الأوليمبية على عدم زيادة الوفود المشاركة في أي دورة عن عدد معين، فيحاول روج تقليل عدد اللاعبين المشاركين في بعض الألعاب الأخرى، لإتاحة الفرصة للاعبو الإسكواش للمشاركة.