التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 08:55 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو |دوري الأبطال .. بلان مايزال يعبث بكافاني وكورتوا أنقذ تشيلسي من فضيحة

انتهت مباراة باريس سان جيرمان وتشيلسي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله في إطار مباريات ذهاب دور الستة عشر لبطولة دوري أبطال أوروبا ، قمة كانت جيدة في الشوط الأول وأكثر إثارة في الشوط الثاني الذي نجح فيه باريس من تسجيل هدف التعادل مع إضاعة حفنة من الأهداف عبر السلطان إبراهيموفيتش والأوروجوياني كافاني صاحب هدف التعادل.


"دوت مصر" يرصد لكم أهم النقاط التكتيكية في المباراة



*باريس سان جيرمان


دخل أصحاب الأرض المباراة وهم في معاناة كبيرة بسبب الغيابات أهمها لوكاس مورا وتياجو موتا بسبب الإصابة ما دفاع لوران بلان المدير الفني إلى وضع البرازيلي ديفيد لويز في مركز لاعب الإرتكاز ، لويز قدم مباراة جيدة جداً كادت لتكون ممتازة لولا الهدف الذي سجله مدافع تشيلسي إيفانوفيتش في مرمى باريس.


 المشكلة الأكبر كانت عبر الأطراف حيث لم يتقدم الهولندي فان دير فيل أو البرازيلي ماكسويل كثيراً وهو ما وضع العبء على خط وسط باريس من أجل إمداد إبرا وكافاني بالكرات وهنا تكمن المشكلة.


إبرا إضطر للعودة كثيراً إلى منتصف الملعب من أجل خلق اللعب لزملاءه ووضع ماتيودي ولافيتزي في مواجهة مباشرة مع المرمى ، نفس الحال بالنسبة لكافاني مع الفارق أن كافاني كان بعيد معن منطقة الجزاء "قهراً" بأوامر من بلان ، الأوروجوياني صنع فرصة بشكل رائع لماتيودي لكن كورتوا حارس البلوز كان في الموعد.


خطورة باريس كانت أكبر عندما كانت تحركات ماتيودي على الأطراف ففي أول كرة للفرنسي من على الناحية اليسرى مررها بشكل عرضي لتجد إبرا الذي وضعها في المرمى لكن كورتوا ظهر من جديد ليمنع باريس من التسجيل ، باريس لم يكن سيء لكنه لم يكن حاسم في اللحظات التي كانت تتطلب الحسم وعندما تكون الأمور بمثل هذا الشكل فتشيلسي سيسجل لا محالة.



*تشيلسي .. في شوط أول سيء من جانب الإسبانيين دييجو كوستا وفابريجاس فشل تشيلسي في الوصول إلى مرمى باريس في الشوط الأول خاصة مع الرقابة اللصيقة التي وضعت مع البلجيكي هازارد والتي لم يفلت منها صانع ألعاب البلوز إلا عن طريق "الفاولات" فقط ، كوستا لا يملك ميزة إبرا في بناء الهجمات وبالتالي تاه في الزحام بعدما توقف فابريجاس وخاصة ويليان إضافة إلى أن أزبيلكويتا وإيفانوفيتش اكتفيا بالدفاع فقط لا غير.


 لم يكن تشيلسي ليسجل إلا عن طريق كرة "ضالة" لم ينتبه فيها لاعبو باريس إلى تقدم ثلاثي الدفاعي للبلوز فذهب لويز ، سيلفا ، ماركينيوس ناحية إيفانوفيتش تاركين كاهيل بمفرده وفي الثانية التي تفطنوا فيها لذلك ارتكبوا الخطأ الثاني بالتقدم خطوة في إتجاه كاهيل ليمرر كاهيل الكرة بطريقة رائعة نحو إيفانوفيتش الذي كان لديه الأفضلية في وضع الكرة داخل الشباك في الدقيقة 36 وعلى ذلك انتهى الشوط الأول.



*كافاني وماتيودي أيضاً في الشوط الثاني والمجد لكورتوا


تغيرت طريقة باريس في الشوط الثاني كما أراد جمهوره ، الفريق تحول من 4-3-3 إلى 4-4-2 أو 4-2-2-2  حيث أصبح كافاني داخل منطقة الجزاء كمهاجم ثان بجانب إبرا وتفرغ ماتيودي لدوره الجديد كجناح أيسر تاركاً عمق الملعب للافيتزي وفيراتي الذي تفنن في قطع الكرات وتوزيعها كما ينبغي أن يكون.


ماتيودي بالذات ظهر في دور البطولة ليمرر كرة عرضية ترجمها كافاني بنجاح في الشباك ليهدي فريقه التعادل في الدقيقة 54 ، بعدها تفنن كافاني وإبراهيموفيتش في إضاعة الفرص تباعاً ، الغريب أن تشيلسي لم يقدم أي رد فعل وكأنه وافق على الخروج بالتعادل وليجعل رفقة كافاني وإبرا من كورتوا رجل المباراة وهو ما قاله بلان لمورينيو عقب نهاية المباراة.



*تأخر تشيلسي كثيراً في إخراج كوستا ، فابريجاس وويليان .. نزول أوسكار ، كوادرادو وريمي لم يضف كثيراً إيجاباً أو سلباً.


*على الناحية الأخرى لم يقدم لافيتزي ما هو منتظر منه وبالتالي يمكننا القول أن نزول باستوري تأخر كثيراً ، كان بإمكانه صناعة الفارق لو أُعطي له وقت أكبر من ذلك .


*في النهاية كلمة الحسم تأجلت إلى لقاء العودة ، وقتها ربما يندم إبرا وكافاني على إضاعة الفرص ، في كل الأحوال يجب أن يعلم بلان أن منع استمرار وضع كافاني كجناح من أجل عيون إبرا لن يجعل إبرا أكثر فاعلية ، ما سيحدث هو أنه سيخسر الإثنين معاً.


*دفاع تشيلسي لديه مشاكل كبيرة في الرقابة الفردية وفي المسافات بين قلبي الدفاع والظهيرين .. لولا كورتوا لخرج الفريق بهزيمة عريضة