التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 05:13 م , بتوقيت القاهرة

إنفوجرافيك| كيف أصبح الزمالك بطل الشتاء؟

ربما يطولة الشتاء لقب رمزي لا يعتد به، ولكنه لا يمثل إلا دفعة معنوية للفريق المتصدر قبل الدور الثاني.


لأول مرة بعد سنين من الغياب، ينجح الزمالك في تصدر الدوري الممتاز خلال دوره الأول.


المرة الأخيرة، كانت في موسم 2009/2010 مع المدرب حسام حسن، حين تصدر الفريق الأبيض البطولة بدورها الأول، ثم عاد الأهلي وحقق اللقب في النهاية.


هذا الموسم، لا يختلف اثنان على أن الزمالك هو الفريق الأقوى بالدوري حتى الآن، وانعكس ذلك على أرقامهم بالمسابقة.


"بطل الشتاء" لقب رمزي، يمنح للفريق المتصدر لجدول الترتيب عقب نهاية الدور الأول من الدوري، وهذا ما حقه الزمالك هذا الموسم بتصدره الجدول برصيد 44 نقطة، جمعهم من 13 فوز، 5 تعادلات وخسارة وحيدة.


الهجوم القوي


يعتبر الزمالك هو رابع أفضل خط هجوم هذا الموسم، فقد سجل لاعبوه حتى الآن، 32 هدف خلال 19 مباراة خاضها، ويسبقه في ذلك، إنبي صاحب الـ 37 هدفا، مصر المقاصة صاحب الـ 33 هدفا بالتساوي مع طلائع الجيش.


متابعة الكرات العرضية والإنفرادات الكاملة، كانت أهم طرق وصول الزمالك لمرمى خصومه، فسجل منهم 18 هدفا، بواقع 9 بطل طريقة.


وكانت فترة الربع ساعة الأخيرة في المباريات، هي أكثر الفترات التي سجل فيها الزمالك أهداف بواقع 8 أهداف، ثم الفترة بين الدقيقتين 61 إلى 75 بواقع 7 أهداف.


الدفاع الأقوى


يعد الزمالك هذا الموسم، هو صاحب أقوى خط دفاع في المسابقة، فلم تتلق شباكه سوى 11 هدفا فقط، بالإضافة لأن لاعبوه هم الأفضل تفاديا للبطاقات الملونة، فلم يحصلوا سوى على 29 بطاقة صفراء وبطاقة حمراء وحيدة، كأقل الفرق حصولا على البطاقات.


متابعة العرضيات، كانت أيضا أقصر الطرق للوصول إلى مرمى الزمالك، فتلقت شباكهم 6 أهداف من أصل 11 بتلك الطريقة، ويعتبر أحمد الشناوي هو الأقل نسبة في إستقباله للأهداف بهدفين فقط في 9 مباريات خاضها، وأستقبل محمود عبد الرحيم جنش هدف واحد في مبارتين خاضهم، فيما تلقى أبو جبل 8 أهداف في 9 مباريات لعبها.


وكانت الفترة بين الدقيقتين الـ16 والـ30 هي أكثر الفترات التي شهدت تسجيل المنافسين للأهداف في مرمى الزمالك، فسجل فيها مهاجموا الفرق الأخرى، ثلاثة أهداف بمرمى الفريق الأبيض.



اللاعب الأكثر مشاركة "خارج الأقواس عدد المباريات التي شارك فيها بديلا"


علي جبر (18 مباراة)


إبراهيم صلاح: (16) بينهم مباراة كبديل


أيمن حفني: (16) بينهم 7 مباريات كبديل


أحمد عيد عبد الملك: (16) بينهم 7 مباريات كبديل


أفضل هداف: مؤمن زكريا (7 أهداف) _ باسم مرسي (6 أهداف)


أفضل صانع للعب: أيمن حفني وأحمد عيد (4 أهداف)


مدربو الزمالك


على مدار الدور الأول، تعاقب ثلاثة مدربون على تدريب الزمالك، فجمع البرتغالي باتشيكو 22 نقطة، فيما جمع محمد صلاح 17 نقطة، وأخيرا كان حسام حسن الذي جمع 5 نقاط، ولكنه لم يقدهم إلا في الثلاث مباريات الأولى فقط..