التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 04:26 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| أبرز اللقطات التاريخية في مباريات القمة

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة لقاء القمة بين قطبي الكرة المصرية الزمالك والأهلي، المقرر له الخميس، ضمن منافسات الجولة الـ 18 لمسابقة الدوري الممتاز، لاسيما وأن نتيجة اللقاء تحدد شكل المنافسة على مسابقة الدوري خلال المرحلة المقبلة.


ويستعرض "دوت مصر" أبرز مواجهات الفريقين قبل القمة رقم 109.


انسحب الزمالك في 9 إبريل 1999، من مباراته أمام الأهلي، بعد 5 دقائق فقط من بدايتها، عقب إشهار الحكم الفرنسي مارك باتا، البطاقة الحمراء للاعب وسط الفريق الأبيض أيمن عبدالعزيز، بسبب تدخله العنيف مع لاعب الفريق الأحمر، إبراهيم حسن.


والتقى القطبين في 14 سبتمبر 2014، في نهائي السوبر، وحسم المارد الأحمر الفوز باللقاء عن طريق ركلات الجزاء الترجيحية، حيث أهدر مدافع الفريق الأبيض، محمد كوفي، ركلة جزاء كانت كفيلة بإهداء السوبر للمارد الأبيض، إلا أنه أبعدها عالية في الهواء، مطيحا معها بأحلام الجماهير البيضاء، ما دعا رئيس الزمالك للخروج عن شعوره، موجها السباب للاعب على مرأى ومسمع من الجميع.


وتواجه الأهلي مع الزمالك في موسم 1995-1996، ضمن منافسات مسابقة الدوري، وبعد إحراز المارد الأحمر الهدف الثاني في اللقاء عن طريق حسام حسن، انسحب الفريق الأبيض من المباراة، بدعوى أن الهدف تسلل، في المباراة التي أدارها تحكيميا قدري عبدالعظيم، وتسببب الأحداث التي أعقبت المباراة في غياب التحكيم المصري عن مباريات القمة لسنوات طويلة.


وفي 14 مايو 1982 التقى الأهلي مع الزمالك ضمن منافسات مسابقة الدوري، وكان الفوز فقط كفيل بإهداء المارد الأبيض اللقب، وأحرز مهاجم الفريق الأبيض، حسن شحاتة، هدفا في شباك إكرامي حارس مرمى الأهلي، إلا أن الحكم المساعد في اللقاء، عبدالرؤوف عبدالعزيز، كان له رأيا أخر وألغى الهدف بداعى التسلل، رغم صحة الهدف والتي لا يختلف عليها أحد، وأهدى ذلك الخطأ التحكيمي لقب الدوري للأهلي.


وفي 17 إبريل عام 2010 تواجه الأهلي مع الزمالك ضمن منافسات مسابقة الدوري، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لثلاثة، حيث انتزع الفريق الأحمر التعادل في تلك المباراة بالدقيقة الأخيرة، بهدف قاتل لنجم الفريق السابق محمد بركات، وأثار الجدل بعدها بسبب اتهامه بتوجيه إشارة خارجة لجمهور الزمالك عن طريق أصبعه، إلا أن لجنة الانضباط باتحاد الكرة، برأته فيما بعد من ذلك الاتهام.


أما 4 يوليو 2007 فقد فاز الأهلي على الزمالك بأربعة أهداف لثلاثة، خلال المباراة التي جمعتهما بنهائي كأس مصر، في مواجهة درامية تقدم فيها المارد الأبيض 3 مرات، إلا أن الأهلي كان يعود في كل مرة لإدراك التعادل، وأخرها ثنائية لمهاجم الفريق أسامه حسني، والتي حولت وجهة كأس مصر للقلعة الجزيرة.


وحقق الأهلي فوزا تاريخيا على الزمالك في 16 مايو 2003، بستة أهداف لهدف، ضمن منافسات مسابقة الدوري، في مباراة أصبح شعارها التاريخي "بيبو وبشير.. بيبو والجون".