التوقيت الإثنين، 17 يونيو 2024
التوقيت 02:59 م , بتوقيت القاهرة

شكل جديد لكأس العالم للأندية 2025

طالت المساعي الواضحة للمسؤولين في الفيفا بشأن زيادة عدد الفرق المشاركة في البطولات التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم كأس العالم للأندية بداية من النسخة القادمة 2025. فبعد زيادة عدد المنتخبات المشاركة في نسخة كأس العالم القادمة 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك إلى 48 منتخب لأول مرة في تاريخ المسابقة، تقرر زيادة عدد الأندية المشاركة في كأس العالم للأندية بداية من نسخة 2025 ليكونوا 32 فريق من مختلف أندية العالم بدلاً من 7 فرق في النسخ الماضية.

 

النظام الجديد لبطولة العالم للأندية

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا زيادة عدد الأندية المشاركة في بطولة كأس العالم القادمة 2025 والتي من المقرر أن تقام في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 32 نادي. فالعدد الجديد لهذه البطولة سوف يوسع دائرة المنافسة ويزيد من المراهنة الرياضية اون لاين على هذه البطولة بشكل خاص، والتي ستصبح أكثر تنافسية من قبل. فسيتم تقسيم الأندية إلى ثماني مجموعات، وتتكون كل مجموعة من أربعة فرق، يصعد منها أصحاب المركزين الأول والثاني للعب دور الستة عشر. مرحلة خروج المغلوب تُلعب بداية من دور الستة عشر وحتى المباراة النهائية من مباراة واحدة، قد تمتد إلى الوقت الإضافي ثم ركلات الترجيح. الجدير بالذكر أنه لن تكون هناك مباراة لتحديد المركزين الثالث والرابع.

تم الاتفاق وفقاً لمعايير تم وضعها من قبل المسؤولين في الفيفا على عدد الفرق المشاركة من كل قارة، وتم تقسيمها كالآتي:-

12 فريق من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، 6 فرق من قارة أمريكا الجنوبية، 4 فرق من كل من اتحادات أفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، وناد واحد من كل من اتحاد أوقيانوسيا والبلد المستضيف.

موعد ومكان كأس العالم للأندية 2025

سوف تكون الولايات المتحدة الأمريكية على موعد مع استضافة أول نسخة للشكل الجديد من كأس العالم للأندية في الفترة ما بين 15 يونيو إلى 13 يوليو من عام 2025. فهو اختبار جيد للولايات المتحدة وذلك قبل استضافة كأس العالم في السنة التالية 2026 رفقة كندا والمكسيك. كما تم الاتفاق على استضافة المملكة العربية السعودية للنسختين المقبلتين من نفس البطولة بنفس عدد الأندية الجديد. 

الفرق المشاركة في نسخة 2025

حتى الآن لم يتم تحديد كافة الفرق المشاركة في النسخة القادمة من كأس العالم للأندية  2025، إذ يتبقى أماكن شاغرة سوف يتم تحديدها لاحقاً هذا العام. فهناك 26 فريق تم إقرار مشاركتهم بالفعل وذلك بناء على معايير واضحة أبرزها حصول تلك الأندية على البطولات القارية منذ عام 2021، وكذلك التصنيف العام لتلك الأندية في الاتحادات القارية الخاصة بكل قارة على حدة.

الأندية المتأهلة من قارة أوروبا حتى الآن: مانشيستر سيتي، وتشيلسي، وإنترميلان، ويوفنتوس، أتليتكو مدريد، ريال مدريد، بايرن ميونخ، بوروسيا دورتموند، باريس سان جيرمان، بنفيكا، بورتو، ريد بول سالزبورج.

الأندية المتأهلة من قارة أمريكا الجنوبية: فلومينينسي، وبالميراس، وفلامنجو. لا يزال هناك ثلاثة مقاعد متبقية لقارة أمريكا الجنوبية.

الأندية المتأهلة من قارة إفريقيا: الوداد البيضاوي، والأهلي المصري، و الترجي، وصن داونز.

الأندية المتأهلة من قارة آسيا: الهلال السعودي، و أوراوا ريد، وأولسان هيونداي. لا يزال هناك مقعد متبقي لقارة آسيا.

الأندية المتأهلة من قارة أمريكا الشمالية: سياتل ساوندرز، ومونتيري، وكلوب ليون. لا يزال هناك مقعدين متبقين لقارة أمريكا الشمالية. فهم خمس فرق في هذه النسخة بسبب استضافة الولايات المتحدة لهذه النسخة من البطولة.

الأندية المتأهلة من اتحاد أوقيانوسيا: أوكلاند سيتي.

 

الجوائز المالية لكأس العالم 2025

لن يكون هناك زيادة في أعداد الفرق المشاركة في البطولة وحسب، وإنما سوف يكون هناك زيادة كبيرة في الجوائز المالية المقدمة إلى الأندية المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية 2025. فجميع الفرق المشاركة في البطولة سوف تحصل على مبلغ مالي قدره 9 ملايين دولار مقابل الاشتراك في البطولة، وذلك بغض النظر عن النتائج. تحصل الأندية المتأهلة من دور المجموعات للعب دور الستة عشر على 15 مليون دولار، على أن تتضاعف هذه الجوائز وصولاً إلى الفريق الذي سوف يحصل على اللقب. فقد تقرر حصول النادي الذي سيتمكن من انتزاع اللقب على 40 مليون دولار أمريكي، في رقم قياسي لم يسبق له مثيل في هذه البطولة.

تمكن الاتحاد الدولي لكرة القدم من توفير هذه الجوائز الضخمة بفضل القيمة الكبيرة التي سيتم بيع حقوق البث التلفزيوني من خلالها، وذلك بسبب الأهتمام الأعلامي الكبير بهذه البطولة الفريدة من نوعها.

الشكل القديم للبطولة

واجه الشكل الجديد لبطولة العالم للأندية بعض الانتقادات، وذلك بسبب تعلق الناس بالشكل القديم من البطولة. فقد أحب الناس فكرة تواجد بطل وحيد من كل قارة بجانب البلد المستضيف، بشكل يحقق هدف البطولة في وجع أهم فريق من كل قارة في حالة منافسة مع القارات الأخرى، فهم يرون أن زيادة العدد يضعف من قيمة البطولة. في حين يرى البعض الأخر أن زيادة عدد الفريق سوف يوسع دائرة المنافسة بين أكبر الأندية في العالم آخر سنوات، وخصوصاً في ظل احتكار الفريق الأوروبي المشارك في البطولة للمركز الأول وذلك في الغالبية العظمى من الشكل السابق للبطولة.

فهل يكون الشكل الجديد هو الأفضل والأكثر امتاعاً؟ أم سيكون الشكل القديم هو الذي ستحن له جماهير كرة القدم؟