التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:22 ص , بتوقيت القاهرة

رحلة بنزيما من ليون إلى قرار اعتزاله اللعب دوليا

كريم بنزيما
كريم بنزيما
أثار خبر اعتزال النجم الفرنسي كريم بنزيما جدلا واسعا خاصة وأن إعلانه الاعتزال جاء بالتزامن مع خسارة منتخب فرنسا لنهائي كأس العالم قطر 2022 أمام الارجنتين بركلات الترجيح 
 
 
 وذلك بعدما رفض ديشامب المدير الفني للديوك حضوره نهائي كأس العالم بين الأرجنتين وفرنسا، لمؤازرة منتخب بلاده في نهائي كأس العالم قطر 2022.
 
وكتب بنزيما عبر صفحته الشخصية على تويتر، "بذلت الجهد والأخطاء حتى وصلت إلى ما أنا عليه اليوم، وأنا فخور بذلك، كتبت قصتي ونهاياتنا". 
 
وكان قد خرج بنزيما من معسكر منتخب فرنسا بسبب ألم فى عضلات الفخذ، حيث تدهورت العلاقة بين مهاجم ريال مدريد وديشامب، وحدثت قطيعة، لأن بنزيما أصيب ورغم استعداده لبذل كل جهده ليكون متاحًا في نهاية الجولة الأولى، لكن الجهاز الفني لمنتخب فرنسا لم يرغب في الاحتفاظ به وطرده من المعسكر.
 
 متى يعود بنزيما عن الاعتزال 

ووفقا لموقع "فووت ميركاتو" الفرنسي، فقد يمكن أن يعود كريم بنزيما إلى المنتخب الفرنسي إذا حل زين الدين زيدان مكان ديدييه ديشامب.

وكان قد خرج بنزيما من معسكر منتخب فرنسا بسبب ألم فى عضلات الفخذ، حيث تدهورت العلاقة بين مهاجم ريال مدريد وديشامب، لأن بنزيما أصيب ورغم استعداده لبذل كل جهده ليكون متاحًا في نهاية الجولة الأولى، لكن الجهاز الفني لمنتخب فرنسا لم يرغب في الاحتفاظ به وطرده من المعسكر.

كشفت صحيفة "ليكيب" الفرنسية، أن ديديه ديشامب قريب من الاتفاق مع الاتحاد الفرنسي، على الاستمرار في منصبه حتى نهائيات كأس العالم 2026، وليس كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024".

وأوضحت أن ديشامب يريد الاستمرار حتى كأس العالم المقبل في 2026، وليس التجديد لعامين فقط، حتى "يورو 2024".

 
بنزيما .. البداية في برون و ليون 
 
كانت بدايات بنزيمة  مع فريق رون ألب برون تيرايليون المحلي في مدينة برون في إحدى ضواحي ليون. جذب تألقه مع الفريق انتباه كشافي نادي أولمبيك ليون فضموه إلى الأكاديمية في عام 1996 وهو في التاسعة من العمر.
 
من ليون لريال مدريد 
 
في 1 يوليو 2009 أُعلن بأن نادي ليون توصل إلى اتفاق مع نادي ريال مدريد الإسباني بشأن انتقال اللاعب كريم بنزيما، والصفقة كانت تقدر بـ35 مليون يورو، ومع إمكانية صعود الصفقة إلى 41 مليون يورو في حالة تحقيق بعض الشروط بين الطرفين حسب ما هو مكتوب في العقد.
 
أرقام كريم بنزيما فى كأس العالم
 
خاض كريم بنزيما 5 مباريات فى كأس العالم خلال مشاركته فى المونديال، وتحديدا فى نسخة 2014 بالبرازيل.
 
ولعب بنزيما فى مونديال البرازيل 3 مباريات بمرحلة المجموعات أمام هندوراس وسويسرا والإكوادور، ثم مباراتين ضد نيجيريا وألمانيا فى المراحل الإقصائية.
 
وسجل كريم بنزيما 3 أهداف فى تاريخه بكأس العالم وصنع هدفين لزملائه، حيث أحرز بنزيما هدفين فى فوز فرنسا 3-0 على هندوراس فى افتتاح دور المجموعات من مونديال البرازيل 2014.
 
وفي اللقاء الثاني ضد سويسرا سجل هدفا وصنع هدفين آخرين.
 
وغاب بنزيما عن التسجيل في المباريات الـ3 الأخيرة لمنتخب فرنسا بمونديال البرازيل، ضد الإكوادور ونيجيريا وألمانيا على الترتيب.
 
ولم يستدعى بنزيما الى قائمة فرنسا بمونديال 2018 لخلافات مع المدرب ديديه ديشامب.
 
انجازات بنزيمة مع ريال مدريد 
 
حقق بنزيما 5 ألقاب فى بطولة دوري أبطال أوروبا ، 4 ألقاب في الدوري الإسباني ، حقق 4 ألقاب في كأس العالم للأندية ، 4 سوبر أسباني ، 3 سوبر أوروبي، بالإضافة إلى لقبين في كأس الملك وكان لقبه الأول في 2011-2012 والأخير في الموسم الحالي 2021-2022.