التوقيت الخميس، 24 يونيو 2021
التوقيت 09:02 م , بتوقيت القاهرة

معلومة رياضية.. سر اطلاق اسمه زامورا على رئيس الزمالك

زامورا
زامورا
يعد محمد حسن حلمي، هو  اول لاعب كرة قدم يتولى رئاسة نادى الزمالك منذ تأسيسه، حيث تم إطلاق اسمه على الملعب في النادي الأبيض بعد وفاته بأسبوع واحد فقط، خاصة أنه صاحب الفضل في حصول النادي على هذه المساحة بعد أن كانت ملكًا لوزارة الأوقاف، وبذل جهودًا مع الوزارة لتخصيص هذه الأرض لإقامة نادٍ كبير يليق بمكانة واسم الزمالك.
 
 
في عام 1929 لعب بالفريق الأول للمدرسة الخديوية الثانوية وانضم في نفس العام لنادي الزمالك وفي عام 1934  ، و بدأ مشواره مع النجومية عندما أصيب جمال الزبير جناح أيسر الفريق الأول للفريق فلعب محمد حسن حلمي مكانه، وبدأ مشواره الدولي عام 1936 عندما اختير ضمن المنتخب القومي المشارك في دورة برلين الأولمبية في نفس العام.
 
 
واشتهر محمد حسن حلمي باسم "حلمى زامورا" بسبب الهدف الذى أحرزه في مرمى الحارس الإسبانى ريكاردو زامورا، خلال إحدى المباريات التي جمعت الفريقين، فأطلق عليه يوسف اللبان حارس المرمى هذا الاسم.
كما اشتهر زامورا فى الأوساط الرياضية بلقب المهندس الفقير لأنه لم يكن يملك سوى راتبه الضئيل من وظيفته كوكيل لوزارة الزراعة .
 
ولد زامورا في  13 فبراير عام  1912 بقرية ميت كنانة بمحافظة القليوبية، كان لاعبًا بفريق الكرة بنادي الزمالك ومنتخب مصر لكرة القدم وحكمًا دوليًا وإداريًا ورئيسًا لنادي الزمالك.