التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 12:45 ص , بتوقيت القاهرة

موسيمانى: لا يوجد ناد مثل الأهلى.. وأستلهم تكتيك فينجر ومورينيو فى التدريب

بيتسو موسيمانى
بيتسو موسيمانى
 

تحدث الجنوب أفريقى بيتسو موسميانى، المدير الفنى للنادى الأهلى، بعد تتويج الأحمر بلقب دورى أبطال أفريقيا، وعن حلمه فى تحقيق الألقاب خلال الفترة المقبلة والمشاركة فى كأس العالم للأندية.

وقال موسميانى فى تصريحات لمجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، إن النادى الأهلى ليس له مثيل داخل القارة السمراء قائلا، "لم يرحب بى نادٍ مثل الأهلي فى القاهرة".

وأشارت الصحيفة إلى أن موسيمانى أصبح أنجح مدير فنى هذا العام فى الأندية التى حصدت خمسة ألقاب، بما فى ذلك لقب بطل أفريقيا وجاء نص الحوار.

ما هو شعورك بعد فوزك بدوري أبطال أوروبا مع الأهلي من القاهرة؟

- فزت بالفعل بهذه الكأس مع فريقي السابق ماميلودى صنداونز (2016)، في مصر ويواجه نفس الخصم الزمالك، لكنها كانت أمام 63 ألف متفرج فى برج العرب، هذه المرة، الأمر مختلف لأننا نجحنا فى ملعب فارغ، ومع ذلك، بمجرد وصولنا إلى الأرض، ننسى تمامًا أنه لا يوجد جمهور، نحن نركز بشكل كامل على إدارة المباراة، لا أعرف ما إذا كان الأمر نفسه ينطبق على بيب جوارديولا أو جوزيه مورينيو أو كارلو أنشيلوتي عندما رفعوا دوري أبطال أوروبا، لكن بالنسبة لى الفوز بأكبر كأس أفريقية تمنحني شعوراً غير عادى.

 
Screenshot 2020-12-11 130740
 

 

 
 

دعنا نعود للحظة لوصولك نهاية سبتمبر إلى الأهلي الفائز ثماني مرات بدوري أبطال أوروبا.. هل شعرت بهذا الاحترام من قادة المستقبل وداعميك أيضًا؟- بصراحة، إنه لا يضاهى، لم أختبر هذا من قبل فى حياتي! لم يسبق لي أن استقبلت مثل هذا، هبطت فى الساعات الأولى من الصباح حوالي الساعة 6 صباحًا، وكان الناس ينتظرونني هناك فى المطار، أنا مدرب منذ عشرين عامًا ولم أعرف سوى فريقين قبل الأهلي (سوبرسبورت يونايتد ، ماميلودي صنداونز)، ناهيك عن فترة قضيتها على مقاعد البدلاء في اختيار جنوب أفريقيا، لذلك هذا الترحيب شيء لا ينسى.
 

كم استغرقت من الوقت لتقبل عرض الأهلي حيث بقيت على ثلاثية في 2020 مع صن داونز؟

 

- استغرق الأمر مني يوما، وهذا وقت طويل! كنت أرغب فى تجربته، عندما تدرب في بلد وفى نادٍ لفترة طويلة - لقد أكملت ثماني سنوات في صن داونز - فأنت لا ترغب في إعادة التدريب إلى أجل غير مسمى ، خاصة عندما تكون هناك فرصة كهذه في مكان آخر. ثماني سنوات كانت كافية لإثبات وفائي ، أليس كذلك؟ أنا أحترم أنصاري والنادي. لكنني أردت أن أفعل شيئًا لنفسي.

هل كان هذا هو الوقت المثالي للذهاب؟

 

- نعم.. كان التوقيت مثاليًا، لأننا حققنا للتو هذه الثلاثية على الساحة الوطنية فى نهاية موسم 2019-20، وبعد ذلك تم إقصاؤنا من دوري أبطال أفريقيا في ربع النهائي، من قبل الأهلي ، النادي الذى انضممت إليه بعد شهور قليلة فى مرحلة نصف النهائي! من المؤلم أن تكون في الخارج هكذا، بالإضافة إلى انقطاع عدة أشهر بسبب كوفيد ، أتيحت لي هذه الفرصة بسبب رحيل السويسري رينيه ويلر ، الذي انتهى عقده ولم يرغب في التمديد. وعندما وصلت إلى القاهرة ، لم تنته البطولة ولا الكأس ولا دوري الأبطال!

تواصل البطولات المتتالية مع الأهلى يمثل إرهاقا لك؟إنه شعور غريب للغاية. عادة، عندما تفوز بمثل هذه المسابقات فأنت تأخذ استراحة، وتذهب في إجازة، وهناك استراحة حقيقية. لكن لنكن صادقين ، من يستطيع تحمل ذلك هذا العام؟ صنع Covid الأشياء ... غريبة ، خاصة
 
 
هل تعتقد أن الأهلي جاهز بما يكفي للموسم الجديد والمشاركة في 5 بطولات؟

 

- لم نوظف بالفعل، في الواقع استعدنا اللاعبين المعارين هنا وهناك، أعتقد أنه تم توقيع لاعب واحد فقط ولكن قبل وصولي، قائد الرجاء البيضاوي بدر بنون.

إذا كان عليك مقارنة الدورى المصرى وجنوب أفريقيا؟

 

- الدورى المصرى بدني أكثر بكثير من جنوب إفريقيا. إنهم لاعبون رياضيون للغاية. هنا أيضًا ، تكون التقنية أفضل عندما يتعلق الأمر بضرب الكرة أو تسديد الركلات أو التمرير أو التحكم في الكرة. في التسلل من ناحية أخرى ، أعتقد أن هناك "ميل" حقيقي للمراوغة. نحن نحب ذلك. من حيث التغطية التلفزيونية للمباريات مع العديد من الكاميرات. وهذه ميزة حقيقية عندما نجهز تحليلات المباريات. من حيث الشبكات الاجتماعية وتغطية المباريات ، هنا يتحدث الجميع عن المباريات ، إنها في كل مكان!

كيف شرعت فى إقناع لاعبيك عند وصولك؟ هذا هو أحد العناصر الأساسية لنجاحك؟

 

- كنت بحاجة لأن أظهر لهم أنه يجب عليهم أن يؤمنوا بي. لقد عرفوا بالفعل من أنا ، بعد أن ضربوهم بالفعل. لكن الاحترام كان موجودًا ، كنا نعرف بعضنا البعض بين الأندية الأفريقية الكبيرة. صنداونز هم جزء ، مثل الأهلي ، من أفضل 8. كان التحدي هو جعلهم يلعبون بشكل مختلف عما فعلوه في البطولة!
 

أى طريقة لعب استخدمت؟

 

- رأيت لاعبي فريقي بشكل فردي ، في مجموعات (خط دفاعي ، خط وسط ، مهاجمون) ثم خلال الجلسات الجماعية. لم يكن الأمر سهلاً ولكن كان عليهم أن يروا ما كنت أتوقعه منهم. أخبرتهم أنني كنت هناك لمساعدتهم على الفوز بدوري أبطال إفريقيا ، ولهذا ، كان علينا اعتماد أسلوب مختلف. حان الوقت لتغيير الأمور ، خاصة فيما يتعلق بالتنظيم الدفاعي ، حيث كان الأهلي يطارد هذا اللقب القاري منذ 2013. أردت أن نكون قادرين على إغلاق المساحات أمام الخصوم. انظر إلى العدد القليل من الأهداف التي تم تلقيها منذ وصولنا، يجب أن يكون الضغط رهيبًا عندما تدير أكبر نادٍ أفريقي ، ولا تزال غير مهزوم بعد عشر مباريات ، عندما وصل بيب جوارديولا إلى بايرن ووضع نظامه في مكانه ، ترك النادي عدة مرات نجاح في البطولة. اليوم ، ما زلنا نتحدث عن تأثير بيب هذا. في الأهلي الفوز بالبطولة أمر طبيعي. ما هو أقل من ذلك هو تحقيق الثلاثية التي حققها النادي للتو. ولم يحدث له ذلك كثيرًا.

هل يمكنك التحدث عن مؤثراتك ، هؤلاء المدربين الذين كانوا قادرين على إلهامك في المهنة عندما بدأت؟

 

- عندما كنت لا أزال لاعباً ، قال زملائي في الفريق إنني أفضل اللعب والتوقف عن التدريب! في الواقع ، أردت دائمًا تدريب الأشياء وتصحيحها. لقد كنت مهتمًا بالفعل بالجانب التكتيكي. كنت أقوم بتحليلاتي الخاصة بعد المباراة منذ ثلاثين عامًا! عندما انتهت مسيرتي ، قلت إنني أريد تعليم كرة القدم، بطريقة مختلفة. كنت أشاهد فينجر وفيرجسون ومورينيو. هؤلاء المشاهير ألهموني أردت أن تلعب فريقي بطريقة معينة. مثل برشلونة في ذلك الوقت! يعجبني عندما تبني فريقي اللعبة بصبر. هذا لا يعني أنني لا أعرف كيف ألعبهم بشكل مختلف للحصول على نتيجة. أنا لست من محبي كرة القدم الجيدة ، أحب كرة القدم الجيدة.
 
هل حقيقة إقالتك من قبل اتحادك أثناء قيادتك لمنتحب جنوب أفريقيا تجعلك تشعر بأي ندم؟

 

- بالطبع لقد ندمت! لقد خسرت مباراتين فقط في عامين وتم طردي! ألوم الاتحاد. كانوا نفاد صبرهم. ذهبت لرؤيتهم وكدت أتوسلهم لإبقائي: "يمكنني قيادة الاختيار إلى كأس العالم ، حتى أنني أعتقد أنني أستطيع الفوز بكأس إفريقيا." لكن اللجنة الفنية لم ترغب في سماع أي شيء ، ولم يأخذوني على محمل الجد ...
 

من أين أتى لقب " جينجلز" الموروث من سنواتك كلاعب؟

 

- لقد أحببت هذا اللاعب وأسلوبه ، فرانك بيريرا ، الملقب بـ جينجلز ، في السبعينيات والثمانينيات في الوطن في جنوب إفريقيا. لعب لفريق كايزر تشيفز في سويتو ، النادي الذي دعمته عندما كنت طفلاً. خلال كأس العالم 2018 في روسيا ، حضرت منتخب إسبانيا والبرتغال (3-3). بعد المباراة جاء رجل عجوز وصفعني بكتفي. يسألني: "كيف حالك الأناشيد؟" ثم أخبرني أنه الأناشيد الأصلية. كدت أن أسقط على ركبتي. شكرا لإعطائي هذا اللقب "