التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:54 م , بتوقيت القاهرة

أسرة صائب عريقات تكشف لـ"اليوم السابع" رسالته الأخيرة قبيل وفاته

الدكتور صائب عريقات
الدكتور صائب عريقات
كشفت أسرة الدكتور صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، رسالة الراحل الأخيرة لأبناء الأمة العربية بشكل عام والشعب الفلسطيني بشكل خاص.

 

وقال السفير محمد عريقات الأمين العام لائتلاف شباب فلسطين في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر" إن رسالة الدكتور صائب عريقات هي "القدس هي عاصمة دولة فلسطين ويجب أن ينال الشعب الفلسطيني حقوقه علي كامل ترابه وأن تتوحد أرض فلسطين وينتهي الانقسام."

 

توفي الدكتور صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيين، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، بعد رحلة صراع مع المرض، فى أعقاب إصابته بوباء كورونا.

 

وُلد عريقات فى 28 أبريل 1955 فى أريحا بالضفة الغربية، وسافر كبير المفاوضيين الشهير وهو في سن السابعة عشرة إلى سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، ثم حصل على الشهادة الجامعية من جامعة سان فرانسيسكو الأمريكية وجامعة برادفورد البريطانية التي حصل منها على درجة الدكتوراه فى دراسات السلام.

 

وبعد نيله درجة الدكتوراة حصل على الجنسية الأمريكية، ثم عمل محاضرًا للعلوم السياسية فى جامعة النجاح الوطنية في نابلس كبرى الجامعات الفلسطينية وأعرقها، كما عمل صحفيًا فى جريدة القدس الفلسطينية لمدة 12 عامًا.

 

خضع عريقات فى 12 أكتوبر 2017 لعملية زراعة رئة فى مستشفى إينوفا فيرفاكس فى فرجينيا الشمالية، وفى 9 أكتوبر الجارى أُعلن عن إصابته بمرض فيروس كورونا وفى 18 أكتوبر 2020 نُقل إلى مستشفى هداسا عين كارم الإسرائيلى فى القدس لتلقى العلاج بعد أن ساءت حالته الصحية.

 

ويعرف عن الراحل أنه كان كبير المفاوضين الفلسطينيين منذ عام 1996 لمشاركته فى المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، كما أنه أول وزير للحكم المحلى فى أول حكومة تشكلها السلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة الرئيس الراحل ياسر عرفات.