التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:06 م , بتوقيت القاهرة

ما لا تعرفه عن أشهر جواهرجى في باريس صانع الكرة الذهبية (فيديو)

صانع الكرة الذهبية
صانع الكرة الذهبية

بدأت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية في تقديم الكرة الذهبية للمرة الأولى في 1956 لأفضل لاعب فى أوروبا وقتها، قبل أن تتطور وتشمل أفضل لاعب فى العالم ينافس فى دوريات أوروبا، وفاز بها الليبيري جورج وياه فى 95 كاول لاعب غير أوروبى يتوج بها.

وظهرت الجائزة لأول مرة من صناعة شركة "Mellerio dits Meller"، أشهر صائغ مجوهرات فى باريس الذى بدأ عمله بدءًا من 1613 فى العاصمة الفرنسية، وتعتبر عائلة ماريللو من أشهر صناع الحلي والزينة فى القارة العجوز واشتهروا بصناعة الفضيات الدينية والسيوف الاحتفالية، والزخارف والجوائز أيضًا.

وتقوم العائلة أيضًا بصناعة كأس بطولة فرنس المفتوحة للتنس بجانب الكرة الذهبية يقول فرانسوا ميليو المسئول عن الشركة: "لإنتاج هذه الكأس الرائعة، هناك حاجة لساعات طويلة إنها عملية تتضمن العديد من الأساتذة فى عدة مجالات كالصائغ والكاتب عبر الحفارة وجهاز التلميع."

الكرة الذهبية  (1)
 

وتابع: "نحن الأفضل في ما نقوم به ونحن فخورون للغاية بإنشاء هذه الكأس الأسطورية. لقد تغيرت كرة القدم كثيرًا منذ فوز دي ستيفانو بالكرة لأول مرة في عام 1956، لكن الكأس نفسها ظلت كما هي تقريباً."

وعن صناعة الكرة يقول: "يتكون نصفي الكرة الأرضية من النحاس، والتي تأخذ الشكل عن طريق المطارق من الجانبين المعاكس. ثم يتم لحام الجزأين عن طريق الصائغ الذى يستخدم موقد اللحام وبعدها يتم ملئها بالقطران وتنسيق السطح المعدني المصقول بالقلم الرصاص وبمجرد انتهاء العمل، يتم إزالة القطران وإعادته إلى الصائغ حيث يقوم بصقل ونقش شعار  Ballon d'Or. وفي المرحلة الأخيرة من العملية يتم وضع الكأس في الذهب المصهور ويتم نقش اسم الفائز على قاعدتها."

ويبلغ عرض الكرة 31 سنتيمترا و 23 في بعدين القاعدة، ويصل وزنها إلى 5 كيلوجرامات ومصقولة بذهب عيار 18.

 

الكرة الذهبية  (2)
 
الكرة الذهبية  (3)

 

الكرة الذهبية  (4)

 

صناعة الكرة الذهبية