التوقيت الأربعاء، 08 يوليه 2020
التوقيت 11:21 م , بتوقيت القاهرة

شوقى غريب يصنع المجد ويزين قائمة أساطير المدربين المصريين

شوقي غريب
شوقي غريب
شوقي غريب المدير الفنى لـ المنتخب الاوليمبى، صنع تاريخاً فى إنجازات الكرة المصرية للمرة الثانية بعدما قاد المنتخب الاولمبي المصري للتأهل لـ اولمبياد طوكيو 2020 بعد سبعة أعوام من الغياب، بعدما فاز بقيادة شوقي غريب على المنتخب الجنوب أفريقى بثلاثية دون رد فى نصف نهائى كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاماً، ليضرب موعداً مع منتخب كوت ديفوار فى المباراة النهائية المقرر لها مساء الجمعة على استاد القاهرة.
 
 
وقاد شوقى غريب منتخب الشباب لتحقيق الإنجاز الأكبر فى تاريخ الكرة المصرية، بحصد الميدالية البرونزية فى مونديال الشباب بالأرجنتين نسخة 2001 لينضم لسلسلة المدربين الوطنين أصحاب الانجازات الخالدة فى تاريخ الكرة المصرية.

 

مراد فهمى 

يعد مراد فهمى صاحب أول تتويج للمنتخب الأول ببطولة كأس الأمم الأفريقية 1957، وجاء اللقب بفوز رباعي للفراعنة على منتخب إثيوبيا في المباراة النهائية.
 
وقاد مراد فهمي المنتخب المصري لكرة القدم لتحقيق ذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط في العام 1955 بمدينة برشلونة الإسبانية أيضًا.

 

 

محمود الجوهرى

خاض محمود الجوهرى التصفيات الإفريقية المؤهلة للمونديال بنجاح، وصعد على حساب منتخب الجزائر التاريخي وبطل كأس الأمم الإفريقية 1990، بهدف حسام حسن على أرض ستاد القاهرة، وسط 120 ألف متفرج، ليحقق الإنجاز الكبير.
 
ولم يتوقف طموح "الجوهري"، عند الصعود للمونديال، فقبل التحدي الصعب مجددًا ليقود منتخب مصر قبل كأس أمم إفريقيا 1998 ببوركينا فاسو في مرحلة تراجع كبيرة للفراعنة.
*حسن شحاته 

 

وقاد المعلم المنتخب المصري نحو صناعة التاريخ والفوز بثلاثة بطولات متتالية لأمم أفريقيا، في أعوام 2006 بمصر، و2008 في غانا، و2010 في انجولا، محققًا إنجازًا فريدًا من نوعه.
 
وبذلك يصبح المنتخب المصريُ أكثَرَ منتخب أفريقي حاز على كأس الأمم الأفريقية بسبعة ألقاب، والوحيد الذي استطاع إحراز 3 بطولات متتالية، كما صعد بالمنتخب المصري إلى المركز التاسع في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وهو ثاني أفضل تصنيف لمنتخبات أفريقيا، كما حصل شحاتة على جائزة الكاف لأفضل مدرب في أفريقيا لعام 2008.
 
كما قاد حسن شحاته منتخب الشباب للفوز بكأس الامم الافريقية 2003  ، كما توج المعلم مع الفراعنة في دورة الألعاب العربية عام 2007، ثم دورة حوض وادي النيل عام 2011.
*هانى مصطفى وأبو العز 

 

نجح هانى مصطفى فى التتويج بكأس الامم الافريقية مع منتخب الشباب عام 1981 وعام 1991 تحت قيادة محمد أبو العز، وعام 2013 بقيادة ربيع ياسين.
*هانى رمزى 

 

نجح هاني رمزي نجم الاهلى الأسبق فى قيادة المنتخب الاولمبى فى التأهل لأولمبياد لندن 2012 ، وهي التجربة الأبرز في مشواره التدريبي حيث نجح في التأهل لأولمبياد 2012 في لندن لأول مرة منذ 27 عاما وقاد المنتخب للتأهل إلى الدور الثاني في الأولمبياد، حيث لعب مع المنتخب الأوليمبي 14 مباراة، فاز في 6 مباريات وتعادل في 3 مواجهات وخسر 5.
 
*شوقي غريب

 

أستطاع أن يقود منتخب الشباب للتتويج ببرونزية كأس العالم بالارجنتين 2001 وعاد مجدداً ليصعد بالمنتخب الاولمبى لأولمبياد طوكيو 2020 وأمامه تحدي جديد حينما يواجه كوت ديفوار فى نهائى كأس الامم الافريقية تحت 23 عاماً ساعياً للتتويج باللقب القارى .