التوقيت الجمعة، 07 مايو 2021
التوقيت 11:28 م , بتوقيت القاهرة

التعادل السلبى نتيجة الشوط الأول بين مصر وجنوب أفريقيا

منتخب مصر
منتخب مصر
انتهى الشوط الأول بين منتخبى مصر وجنوب أفريقيا بالتعادل السلبى بين المنتخبين فى المباراة المقامة بينهما باستاد القاهرة ضمن فاعليات دور الـ16 لكأس الأمم الأفريقية . 
 

انطلقت المباراة بتصويبة من تيمبينكوسي لورش لاعب جنوب أفريقيا من جهة اليسار لكنها وصلت فى أحضان محمد الشناوى حارس المنتخب الوطنى بسهولة ، بعدها وفى الدقيقة الثالثة يستلم مروان محسن مهاجم الفراعنة كرة من خارج منطقة الجزاء ويسددها سهلة فى منتصف المرمى تصل لحارس جنوب أفريقيا رونى وليامز .

وفى الدقيقة الرابعة كرة عرضية من جهة اليمين من أحمد المحمدي ردت من دفاع منتخب جنوب افريقيا لتجد الكرة محمد صلاح الذى اطلق كرة قوية ارتطمت بالدفاع ومرت لركنية من جهة اليمين.

يضغط المنتخب المصرى بعدها بغية أحراز هدف السبق ويتحرك محمد صلاح ومحمود تريزيجيه إلا أن لاعبو جنوب أفريقيا احكموا قبضتهم على الخط الخلفى وفشل لاعبو الفراعنة فى استثمار الفرص ، وفى الدقيقة 15 يتصدى محمد الشناوى لتسديدة قوية من أحد لاعبى جنوب أفريقيا بثبات .

 

فى الدقيقة 17 تمريرة طويلة من محمد النني إلى محمد صلاح جهة اليسار أرسلها الأخير  عرضية أبعدها الدفاع ترد إلى طارق حامد الذي قام بتصويب كرة ردت من أجسام مدافعي المنتخب الجنوب أفريقي.

يمتلك المنتخب الجنوب أفريقى منطقة وسط الملعب تماما وسط تقهقر من لاعبى المنتخب حتى جاءت الدقيقة 22 لتعلن عن أخطر فرص اللقاء من ضربة حرة مباشرة احتسبها حكم اللقاء للمنتخب الجنوب أفريقى سددها بيرسي تاو من فوق الحائط البشري أبعدها محمد الشناوي بصعوبة بالغة من المقص الأيمن له إلى ركنية من جهة اليسار.

وفى الدقيقة 24 ومن هجمة مرتدة انطلق محمد صلاح من منتصف الملعب في اتجاه منطقة جزاء جنوب إفريقيا و مرر الكرة إلى تريزيجيه المنفرد تمام بالمرمى من جهة اليمين لكنه فى يد الحارس بسهولة .

ينظم المنتخب المصرى صفوفه بعض الشئ بداية من الدقيقة 25 من عمر الشوط الأول ويظهر من جديد مروان محسن ومحمود تريزيجيه إلا أنهم فشلوا فى صناعة الكرات الخطرة أمام مرمى جنوب افريقيا

وفى الربع ساعة الأخيرة من الشوط الأول يمتلك لاعبو جنوب أفريقيا مجريات المباراة تماما ويتقهر لاعبو المنتخب وفى الدقيقة 35 تصويبة من تيمبينكوسي لورش على الطاير من يمين منطقة جزاء منتخب مصر ولكن بلوك رائع من أيمن أشرف ابعد الكرة عن مناطق الخطورة ، بعدها بدقيقة تصويبة من موكوتجو من خارج منطقة جزاء مصر مرت بمحاذاة القائم الأيمن لمحمد الشناوي.

وفى الدقيقة 39 خروج رائع لمحمد الشناوى وابعد إنفراد تام من أمام بيرسي تاو، وتمر الدقائق المتبقية عبارة عن هجوم ضاغط للاعبى البافانا بافانا مقابل دفاع مستميت للفراعنة ويحاول محمد صلاح تخفيف الحمل الدفاعى عن المنتخب باستلام الكرة فى منطقة وسط الملعب وبناء بعد الهجمات والحصول على ضربات حرة مباشرة حتى أطلق حكم اللقاء صافرة نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبى بين المنتخبين .

 

ويضم تشكيل الفراعنة لمباراة جنوب أفريقيا :

 
 
حراسة المرمى: محمد الشناوي
خط الدفاع: أحمد المحمدي ، أحمد حجازي ، محمود علاء ، أيمن أشرف
خط الوسط: محمد النني، طارق حامد ، عبد الله السعيد
خط الهجوم: محمد صلاح، محمود حسن "تريزيجيه"، ومروان محسن

وضم تشكيل جنوب أفريقيا كل من:

 

حراسة المرمى: رونوين ويليامز

 

خط الدفاع: ماكهازي، هلانتي، ماخوينزي، هالاتشوايا

 

خط الوسط: ديان فورمان، موكوتجو، زونجو، لورش

 

خط الهجوم: بيرسي تاو، موتثيبا

 

وحقق منتخب مصر رقما قياسيا لم يتحقق فى تاريخ مشاركات الفراعنة ببطولة كأس أمم أفريقيا بعدما تأهل متصدرا المجموعة الأولى.. وتصدر منتخبنا المجموعة بـ9 نقاط وسجل الفريق 5 أهداف ولم يستقبل أى هدف فى 3 مباريات ، حيث تأهل الفراعنة فى صدارة المجموعة بالعلامة الكاملة بعد تحقيق 3 انتصارات وعدم استقبال أي هدف وهو ما لم يتحقق من قبل فى تاريخ مشاركات المنتخب الوطني في البطولة المتوج بلقبها 7 مرات من قبل.

 

 

 

ولم يجمع المنتخب بين الانتصارات الثلاث والحفاظ على نظافة شباكه خلال المشاركة في 20 نسخة سابقة بدور المجموعات.. وسبق أن حقق الفراعنة العلامة الكاملة بالفوز فى كل مباريات المجموعة 3 مرات من قبل في 2010 و2000  و 1974، لكن الفريق استقبل فى الدور الاول بالبطولة الاولى هدف وفي الثانية هدفين والثالثة هدفين ايضا.

 

 

 

 ونجح المنتخب في الخروج بشباك نظيفة ايضا بالدور الأول مرتين في 2017 و1994 لكن في الأولى تأهل الفريق بـ7  نقاط من فوزين وتعادل، وفي الثانية بـ4 نقاط من فوز وتعادل بمجموعة ضمت 3 فرق فقط.