التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 09:11 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الرياضة: تمكين الشباب أحد أهم أولويات الرئيس السيسي

أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة
أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة

أكد الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة أن الاستثمار فى الشباب وتمكينهم أحد أهم أولويات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تمتلك مصر قاعدة ديموغرافية واسعة من الشباب تمثل نحو 65% من سكانها، وهى نسبة لا يمكن إهمالها.. مشيرا إلى أن الشباب هم أساس ومحور رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

جاء ذلك خلال كلمة وزيرة الشباب والرياضة فى الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادى الاجتماعى (ecosoc) بالولايات المتحدة الأمريكية، تحت عنوان (إدماج وتكمين ومساواة الشباب).

وقال صبحى "إن وزارة الشباب والرياضة المصرية تقوم بتنفيذ العديد من المبادرات والبرامج لضمان المشاركة الكاملة للشباب المصرى وتعزيز تمكينهم فى كل من المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية، مثل البرامج التدريبية التى تستهدف إعداد الشباب المصرى وتأهيله لمتطلبات سوق العمل الأساسية واستخدام أحدث التقنيات والأدوات التكنولوجية، تماشيا مع دعم الدولة المستمر لتمكين الشباب والتطوير من قدراتهم بشكل إيجابى فى شتى المجالات".

وأضاف أن الوزارة اطلقت حملة بعنوان (التطوير والتغيير)، تهدف إلى سد الفجوة فى المهارات داخل سوق العمل، فضلا عن الأنشطة الهادفة إلى تمكين النشء والشباب فى مراكز الشباب والأندية الرياضية عن طريق تخصيص خمسة مقاعد عضوية للشباب تحت سن الـ40 بمجالس الإدارة بمختلف مراكز الشباب على النحو المنصوص عليه من القانون، منوها بأن مصر تمتلك نحو 4260 مركز شباب لتوفير الثقافة الرياضية والبرامج الخاصة بتعزيز الدور السياسى والاجتماعى للشباب.

وأوضح صبحى أن وزارة الشباب أطلقت مبادرة لتمكين الشابات لسوق العمل فى العديد من مراكز الشباب، بالإضافة إلى إطلاق المرحلة الأولى من المصفوفة الوطنية للشباب، وهى عبارة عن منصة تشمل جميع البرامج والخطط التى تنفذها الوزارة لتحقيق وصول أسهل للشباب للمشاركة فى برامجها المختلفة.

وعلى هامش الجلسة الافتتاحية، عقد وزير الشباب والرياضة جلسة تفاعلية عن الشباب المحور الرئيسى للتمنية المستدامة فى مصر.. وقدم عرضا لأنشطة الوزارة التى تدعم التمكين الاقتصادى للشباب والحصول على العمل اللائق وتعزيز المشاركة المجتمعية والسياسية وتنمية روح العمل التطوعى من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويناقش المنتدى عددا من الموضوعات، أهمها: النمو الاقتصادى والعمل اللائق والتعليم الجيد والحد من أوجه عدم المساواة وقضايا السلام والأمن والعدل وقضايا المناخ ودور المؤسسات المعنية بالشباب وتعظيم مشاركتهم لتحقيق أهداف التنمية.

ويرأس الدكتور أشرف صبحى الوفد المصري، الذى يضم الدكتورة رشا راغب مدير الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب، بالإضافة إلى مجموعة من الشباب من وزارة الشباب والرياضة والأكاديمية الوطنية، وشباب من المشاركين بمنتدى شباب العالم، ومجموعة متميزة من شباب غير حكوميين.