التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:12 م , بتوقيت القاهرة

بعد الفوز بالخامسة.. شاهد 4 بطولات أفريقية استضافتها مصر

منتخب مصر
منتخب مصر

فازت مصر بشرف تنظيم كأس الأمم الأفريقية 2019 على حساب نظيرتها جنوب أفريقيا وذلك خلال الاجتماع التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف".

وتعد تلك المرة هى الخامسة التي تستضيف فيها مصر تنظيم البطولة.. وفي التقرير التالي نستعرض المرات الأربع التي استضافت فيها مصر البطولة.

 

استضافت مصر بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم للمرة الأولى عام 1959، وأقيمت البطولة بنظام المجموعة الواحدة، وشارك فيها منتخبات  مصر والسودان وإثيوبيا.

 وأحرزت مصر اللقب لتحافظ على لقب بطولة الأمم الأفريقية للمرة الثانية على التوالى، بعد فوزها على السودان فى المباراة الختامية بهدفين مقابل هدف أحرزهما عصام بهيج.

 

واستضافت مصر البطولة للمرة الثانية في عام 1974 ، وقد شارك فيها 8 منتخبات، تم تقسيمها إلى مجموعتين، ليتأهل الأول والثاني من كل مجموعة.

فاز منتخب الكونغو الديمقراطية "زائير" بالبطولة بعد فوزها في المباراة النهائية على زامبيا بهدفين نظيفين.

 

أما المرة الثالثة التي استضافت فيها مصر البطولة فكانت في عام 1986 ، وقد اشترك في هذه البطولة 8 فرق، وقد قسمت الفرق إلى مجموعتين.

وأحرزت مصر لقب البطولة بعد الفوز على الكاميرون بضربات الترجيح 5/4.

 

 

وفي 2006 استضافت مصر النسخة الخامسة والعشرين لكأس الأمم الأفريقية، في الفترة بين 20 يناير و10 فبراير.

 شارك في بطولة شارك 16 منتخبا حيث تم توزيعهم على أربعة مجموعات، كل واحدة تضم أربعة فرق. وفازت مصر بخامس كأس في تاريخها بفوزها على ساحل العاج في النهائي 4–2 بركلات الترجيح بعد تعادل سلبي.