التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:35 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. صالح سليم.. 16 عاما على رحيل "المايسترو"

صالح سليم
صالح سليم

تحل، اليوم الأحد، الذكرى الـ 16 على رحيل أسطور الأهلي والأب الروحي للجماهير الحمراء صالح سليم، والذي رحل عن عالمنا يوم 6 مايو عام 2002، بعد صراع مع المرض.

عشق "صالح سليم" كرة القدم منذ طفولته، وانضم إلى فريق المدرسة ثم منتخب المدارس الثانوية أثناء دراسته بالمدرسة السعيدية، وفي عام 1944 انضم إلى صفوف الناشئين بالنادي الأهلي بعد أن اكتشفه حسن كامل المشرف على فريق الأشبال بالنادي.

انتقل "سليم" فى نفس العام لصفوف الفريق الأول للنادى الأهلى الذى استمر فى اللعب معه حتى عام 1963، قبل أن يترك النادى للاحتراف فى فريق جراتس النمساوى، ثم عاد مرة أخرى للنادى الأهلى لإكمال مسيرة نجاحه حتى عام 1967 حيث قرر اعتزال اللعب، وفى نوفمبر من نفس العام منحه الرئيس المصرى الراحل جمال عبد الناصر وسام الرياضة.

وكان اللاعب الراحل صالح سليم دائما ضمن القائمة الأساسية للنادى الأهلي والمنتخب المصري حتى اعتزاله عام 1967، واستطاع أن يحقق مع النادي 11 بطولة دوري من أصل 15 بطولة شارك بها منذ بداية الدوري المصري لكرة القدم عام 1948، وكذلك حقق مع النادي الأهلي بطولة كأس مصر 8 مرات، كما أحرز مع فريقه كأس الجمهورية العربية المتحدة عام 1961.

وعلى المستوى الدولى انضم صالح سليم إلى منتخب مصر عام 1950، وكان كابتن الفريق الذى فاز بكأس بطولة الأمم الأفريقية عام 1959 بالقاهرة، كما شارك مع المنتخب الوطنى فى دورة الألعاب الأولمبية بروما عام 1960.

وعقب 4 سنوات من اعتزاله تولى صالح سليم منصب مدير الكرة وذلك فى عام 1971، وبعد أن تم انتخابه عضواً فى مجلس إدارة النادى عام 1972، خاض انتخابات رئاسة مجلس إدارة النادى أمام الفريق عبد المحسن مرتجى، ولكنه لم يحقق الفوز، ليعاود المحاولة مرة أخرى عام 1980 حيث استطاع الفوز برئاسة مجلس إدارة النادى الأهلى وأصبح أول لاعب كرة قدم يتولى هذا المنصب.

استمر صالح سليم رئيساً للنادى الأهلى حتى عام 1988، حيث قرر الابتعاد عن الساحة وترك الفرصة للآخرين لخوض التجربة، إلا أن سوء نتائج الأهلى كانت سببا لعودته مرة أخرى للنادى من أجل إعادة الاستقرار عام 1990، حيث استطاع بشعاره المعروف “الأهلى فوق الجميع” إحلال الاستقرار داخل القلعة الحمراء إلى أن وافته المنية عام.

لم تقتصر شهرة الراحل صالح سليم على المجال الرياضى فقط، بل اقتحم المجال الفنى وشارك بالتمثيل فى عدد من الأفلام السينمائية منها “السبع بنات” و”الشموع السوداء” و”الباب المفتوح” محققاً نجاحاً كبيراً على المستوى الفنى وجاذباً إليه قدر كبير من الجماهير المصرية.

ورحل المايسترو، الذى لقب برئيس جمهورية الأهلى عن عمر يناهز 72 عاماً عقب معاناته مع مرض سرطان الكبد.