التوقيت الثلاثاء، 15 يونيو 2021
التوقيت 09:47 ص , بتوقيت القاهرة

بعد جائزة أفضل لاعب.. تحديات تنتظر محمد صلاح خلال باقي الموسم؟

محمد صلاح
محمد صلاح

في الساعات الأولى من صباح اليوم، توج الفرعون المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، بجائزة أفضل لاعب في إنجلترا المقدمة من رابطة اللاعبين المحترفين PFA.

أوشك موسم 2017/2018 على الانتهاء، ولكن هناك المزيد من الجوائز والإنجازات والأرقام القياسية التي تلوح في الأفق أمام النجم المصري، ومثلما قال صلاح بعد فوزه بجائزة أفضل لاعب: "ما زلت أرغب في المزيد"، صلاح وليفربول أمامهما العديد من النقاط الهامة في الفترة المقبلة، وفيما يلي الأهداف والأرقام التي سيطمح صلاح إلى تحقيقها هذا الموسم.

أولًا: دوري الأبطال:-

- ليفربول سيلاقي روما في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، مباراة الذهاب ستقام على ملعب الأنفيلد غدًا الثلاثاء 24 أبريل، ومباراة العودة سيعود صلاح لملعب الأولمبيكو بروما من جديد يوم الـ 2 من مايو القادم، يطمح صلاح برفقة ليفربول لتخطي النادي الإيطالي والوصول إلى المباراة النهائية، والتي ستقام على الملعب الأولمبي في العاصمة الأوكرانية كييف يوم 26 مايو، منتظرًا الفائز من المواجهة الثانية في النصف النهائي بين ريال مدريد الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني.

الجدير بالذكر أن صلاح يحتل المركز الثاني في قائمة هدافي دوري الأبطال هذا الموسم برصيد 8 أهداف، وبفارق 7 أهداف عن المتصدر كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد، وينقص صلاح هدف وحيد ليكون أكثر لاعبي ليفربول تسجيلًا للأهداف في موسم واحد في دوري الأبطال.

ثانيًا: هداف الدوري والتأهل الأوروبي:-

ليفربول يحتل المركز الثالث في الدوري الإنجليزي برصيد 71 نقطة وبفارق ثلاث نقاط عن مانشستر يونايتد الثاني وثلاث نقاط عن توتنهام الرابع أيضًا، ولكن توتنهام واليونايتد يتبقى مباراة مؤجلة لكل منهما، صلاح وليفربول يطمحان في أن ينهوا الدوري في المربع الذهبي لضمان التأهل إلى دوري الأبطال الموسم القادم، ثلاث مباريات متبقية فقط لليفربول، أولى هذه المباريات ستكون أمام ستوك سيتي يوم 28 أبريل الجاري، والثانية أمام تشيلسي يوم 6 مايو القادم، وآخر مباراة في الدوري ستكون أمام برايتون يوم 13 مايو.

وعلى الجانب الآخر، صلاح يتصدر جدول ترتيب هدافي البريميرليج برصيد 31 هدفا وبفارق 5 أهداف عن أقرب ملاحقيه الإنجليزي هاري كين لاعب توتنهام، صلاح يسعى إلى مواصلة الصدارة وإنهاء الدوري هدافًا للدوري الإنجليزي، بجانب سعيه إلى تحطيم الرقم القياسي لأكبر عدد مسجل من الأهداف في الدوري الإنجليزي المحقق باسم آلان شيرار وأندرو كول برصيد 34 هدفًا في دوري مكون من 22 فريق، وصلاح نجح سابقًا في معادلة رقم أكبر عدد مسجل من الأهداف في موسم واحد مكون من 20 فريق وهو 31 هدفًا.

ثالثًا: الحذاء الذهبي:-

صلاح كهداف للدوري الإنجليزي حتى الآن، يتصدر قائمة أفضل هدافي الدوريات الأوروبية الكبرى، صلاح يأتي في المركز الأول برصيد 31 هدفًا متفوقًا على تشيرو إيموبيلي لاعب لاتسيو الإيطالي الثاني برصيد 29 وليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني الثالث برصيد 29 هدفًا أيضًا، روبرت ليفاندوفسكي لاعب بايرن ميونيخ الألماني الرابع برصيد 28 هدفًا.

وتحسم جائزة الحذاء الذهبى لأفضل هداف فى أوروبا كل عام من خلال ضرب عدد الأهداف فى عدد نقاط 2 أو 1.5 وفقاً لمستوى الدوري الذي يلعب به اللاعب، وفي هذه الحالة فإن نقاط الدوري الإنجليزي والإسباني والإيطالي والألماني تكون من خلال ضرب عدد الأهداف في 2.

رابعًا: أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي:-
 
بعد فوز صلاح بجائزة أفضل أفضل لاعب في إنجلترا المقدمة من رابطة اللاعبين المحترفين PFA، يتبقى لصلاح جائزتي أيضًا في هذا الموسم، الأولى جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي والتي تقدم من قبل راعي الدوري ولجنة مكونة من وسائل الإعلام والمشجعين والتي سيتم الإعلان عنها في منتصف مايو القادم، والثانية هي جائزة أفضل لاعب في إنجلترا المقدمة من قبل اتحاد النقاد والكتاب الرياضيين في إنجلترا.
 
خامسًا: الهداف التاريخي لليفربول خلال موسم واحد:-
 
صلاح شارك مع ليفربول هذا العام في 46 مباراة في مختلف المسابقات، نجح صلاح في أن يحرز 41 هدفًا كالهداف الأول للريدز، ويتبقى لصلاح 6 أهداف فقط لمعادلة رقم أسطورة ليفربول السابق الويلزي إيان راش الذي استطاع أن يحرز 47 هدفًا لليفربول في موسم 1983/1984، ويطمح صلاح في معادلة هذا الرقم أو تخطيه وسيحاول فعل ذلك خلال المباريات المتبقية لليفربول في الدوري ودوري الأبطال.
 
سادسًا: أفضل هداف في الدوريات الخمسة الكبرى:-
 
كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد الإسباني أستطاع أن يحرز 42 هدفًا خلال 39 مباراة شارك فيها مع الريال هذا العام، ويأتي صلاح ثانيًا برصيد 41 هدفًا في 46 مباراة، ثم ليونيل ميسي الثالث برصيد 40 هدفًا في 50 مباراة، ويطمح صلاح في مواصلة السباق والنجاح في أن يكون أفضل هداف في الدوريات الخمسة الكبرى، ويتبقى لصلاح وكريستيانو مباريات الدوري ودوري أبطال أوروبا، بينما يتبقى لميسي مباريات الدوري فقط بعد خروج برشلونة من دوري الأبطال.
 
سابعًا: أكثر لاعب يلعب في الدوري الإنجليزي تسجيلًا للأهداف:- 
 
صلاح حتى الآن قام بتسجيل 41 هدفًا مع ليفربول هذا الموسم، أكثر لاعب بالدوري الإنجليزي استطاع أن يسجل أهدافًا في موسم واحد، كان البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد في موسم 2007/2008 مع مانشستر يونايتد، ويطمح صلاح في المباريات القادمة في الدوري ودوري الأبطال في تخطي هذا الرقم.
 
ثامنًا: مصر وكأس العالم:- 
 
بعد انتهاء موسم صلاح مع ليفربول، سيدخل صلاح مع المنتخب المصري في تحد جديد، المنتخب لأول مرة في كأس العالم منذ عام 1990، ويطمح المنتخب وجميع اللاعبين والجماهير في تحقيق أداء جيد في المونديال العالمي، كأس العالم بروسيا سيقام في الفترة ما بين 14 يونيو إلى 15 يوليو، وبعد الأداء الرائع والمستوى الذي ظهر به صلاح مع ليفربول هذا الموسم، ازدادت آمال المصريين في أن يقود صلاح المنتخب إلى أبعد مرحلة في كأس العالم ولو على الأقل تخطي الدور الأول والوصول للدور الثاني.
 
تاسعًا: الكرة الذهبية وأفضل لاعب في العالم:-
 
الحلم هل من الممكن أن يصبح حقيقة! لم لا، فبعد الأداء الرائع والمستوى الذي ظهر به صلاح هذا الموسم، ارتفعت طموحات المصريين وطموح صلاح في أن يصبح النجم المصري مرشحًا في نهاية العام لجائزة الكرة الذهبية وأفضل لاعب في العالم، ولم لا فصلاح أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي، وهداف الدوري الإنجليزي حتى الآن، ووصل مع فريقه إلى الدور نصف النهائي من دوري الأبطال، ترشيح صلاح لجائزة الكرة الذهبية وأفضل لاعب في العالم يتوقف على ما سيفعله ليفربول في دوري الأبطال، والمردود الذي سيظهر عليه صلاح مع المنتخب المصري في كأس العالم بروسيا.
 
 
صلاح يمر بموسم استثنائي له وللكرة المصرية والعربية والأفريقية، كل الآمال تطمح في أن يستمر صلاح في تحقيق المزيد في هذا الموسم.
 
الفرعون المصري محمد صلاح
الفرعون المصري محمد صلاح