التوقيت الأربعاء، 28 أكتوبر 2020
التوقيت 07:45 ص , بتوقيت القاهرة

لاعبو إنجلترا وألمانيا يضعون شعار "زهرة الخشخاش"

أعلن الاتحادان الإنجليزي والألماني لكرة القدم اليوم الأربعاء أن لاعبي منتخبيهما سيضعون شارات سوداء يزينها شعار زهرة الخشخاش، خلال المباراة الودية المقررة بين الفريقين على ملعب ويمبلي بعد غد الجمعة.


ويجرى وضع شعار زهرة الخشخاش على هامش "يوم الذكرى أو "أحد الذكرى"، ويقام في أقرب يوم أحد إلى اليوم الذي تم التوصل فيه إلى المعاهدة التي أنهت الحرب العالمية الأولى في 11 نوفمبر 1918، وسيوافق هذا العام يوم 12 تشرين نوفمبر المقبل، أي بعد يومين من المباراة.


ويأتي ذلك عقب إصدار قانون في سبتمبر الماضي يقضي بالسماح للاعبي المنتخبات بارتداء شعارات خلال المباريات ، بشرط موافقة الفريق المنافس والفيفا. وكان الفيفا اعتبر في وقت سابق أن شعار "زهرة الخشخاش" يمثل رمزا سياسيا وحظر ارتدائه في المباريات الدولية وهو ما اثار احتجاجات في بريطانيا.


ولكن القوانين الجديدة، التي أقرها مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب)، تسمح بالشعارات السياسية، طالما أنها لا تتعلق بأحزاب سياسية أو حكومات وقال مارتين جلين الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي للعبة "إحياء ذكرى الرجال والسيدات الذين خدموا هذه البلد ، هو أمر متأصل في وطننا".


وأضاف "الكثيرون قدموا تضحيات هائلة وسنكرمهم داخل الملعب وخارجه خلال المباراة أمام ألمانيا بملعب ويمبلي.. أود التقدم بالشكر للاتحاد الألماني لموافقته على ارتداء لاعبيه شعار الخشخاش أيضا في المباراة ، تعبيرا عن التضامن والوحدة في هذا التوقيت المهم".


 ومن جانبه، قال راينهارد جريندل ، رئيس الاتحاد الألماني ، إنه لم يتردد أبدا في تلبية طلب الاتحاد الإنجليزي. وأضاف "إنها ليست دعاية سياسية. شعار زهرة الخشخاش يرمز لقيم ننادي بالتمسك بها في كرة القدم اليوم ، وتشمل الاحترام والتسامح والإنسانية."