التوقيت السبت، 03 ديسمبر 2022
التوقيت 01:17 ص , بتوقيت القاهرة

طريقة اختيار الأضحية في 10 نقاط

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى لعام 2017، وفيه يتهافت المسلمون على شراء أضحية العيد، وهي من ضمن مناسك عيد الأضحى.


ويجب التعرف جيدًا على كيفية الاختيار المناسب للأضحية لكي لا تأتي عليك بأغلى من سعرها الحقيقي، وكذلك للاستفادة بوزنها للحصول على أكبر كمية من اللحوم الحمراء، ويختلف سعر الأضحية يختلف من مكان لآخر، وحسب وزن الأضحية، وغالبية المصريين يفضلون شراء الخروف الذي يكون سعره في متناول الأيدي.


ويقدم "دوت بيزنس" كيفية اختيار أضحيتك سواء كانت ضأن "خروف"، أو ماعز، أو بقري.


1- يجب شراء الأضحية من مكان معروف، وابتعد عن الأماكن المجهولة، فهناك بعض الأفراد يستغلون المواطنين ويعرضوا الأضاحي بأسعار منخفضة في مقابل ذلك يكون الميزان غير دقيق.


2- من الأفضل أن تشتري الأضحية من الجزار الذي تتعامل دائما معه، حتى لو كان السعر أغلى قليلا من غيره، خاصة في ظل انتشار مرض حمى القلاعية هذه الأيام، ولما تشكله من خطورة على صحتلك.


3- يجب عند اختيار الخروف أن تكون "لية" الخروف صغيرة لكي تحصل على أكبر كمية من اللحوم الحمراء الصافية، فوزن "اللية" كله دهون، وهي أرخص بكثير من اللحوم الحمراء.


4- الأفضل أن يكون الخروف بالوزن، ولا تسمح بتأجيل ميعاد وزن الأضحية، فعادة يقوم بتعطيش الخروف ثم يشربه الماء مما يزيد من وزن الخروف عند الميزان، فيجب أن تزن الخروف في أي وقت حتى لا تسمح بالتلاعب.


5- الوزن المناسب للخروف هو 80 كيلو جرام، ويبدأ سعر الكيلو جرام للخروف من 65 إلى 67 جنيهًا سعره يتراوح بين 5200 إلى 5360 جنيهًا، وتضاف إليه 200 جنيهًا تكلفة الذبح، وهناك بعض الأفراد تغالي في سعر الذبح فلا تسمح لأحدك باستغلالك، ويختلف الماعز عن الخروف، فمتوسط الوزن المناسب 60 كيلو جرام، وسعر الكيلو يتراوح بين 67 إلى 70 جنيهًا للكيلو حي وإجمالي سعره يتراوح بين 4000 إلى 4200 جنيهًا، وتضاف إليه أيضًا 200 جنيهًا تكلفة الذبح.


6- حيوية الخروف تدل على صحته، وتأكد من لمعان عيون الخروف وألا يكون بها احمرار أو اصفرار، والتأكد من صحة الخروف من خلال صوفه لا يمكن اقتلاعه بسهولة، والتأكد من عدم وجود إفرازات على مستوى الأنف والفك، واحذر من الخروف الذي يدور حول نفسه فهذه علامة على الجنون.


7- يجب أن يكون وزن العجل لا يقل عن 400 كيلو جرام فكلما انخفض وزنه لا يستفاد بشكل أفضل من الوزن، العظم في هذه الحالة يشكل النسبة الأكبر.


8- راعي أن يكون الأضحية شكلها مثالي وألا تكون بطنها كبيرة جدا لها "كرش كبير" فهذا يقلل الجدوى الاقتصادية منها ولا يكون لها لحم كثير مثل غيرها من الأضاحي.


9- لا يشترط أن يكون لون العجل البقري أحمر كما يزعم بعض الأشخاص أن العجل الأحمر هو العجل البلدي المناسب لكن من الأفضل اختياره على المعايير السابقة.


10- عند الذبح كن حذرًا من التعامل مع الأشخاص الذين يدعون الجزارة، فهؤلاء من الممكن أن يهدروا كمية كبيرة من اللحوم مما يضرك، والأفضل انتظار الجزار حتى ولو لبعض الوقت فمن الممكن أن تذبح في اليوم الأول أو الثاني حتى رابع أيام العيد.