التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 01:21 م , بتوقيت القاهرة

الحكومة تستبعد رفع الفائدة على شهادات بنك الاستثمار القومي

قال عضو مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، ممتاز السعيد، إن البنك لا ينوي رفع الفائدة على شهادات الاستثمار التي يديرها البنك الأهلي المصري لصالح الحكومة، بعد قيام البنك المركزي برفع العائد 2% قبل عدة أيام.

ويبلغ العائد الحالي على شهادات المجموعة " أ " ذات العائد المجمع 10.75% سنويًا، بينما يبلغ سعر العائد على شهادات المجموعة " ب " ذات العائد الدوري 16.25% ، والمجموعة " ب " للافراد الطبيعيين 20% ، وتتجاوز قيمة شهادات الاستثمار 100 مليار جنيه، طبقًا للأرقام الرسمية.

وأضاف السعيد لـ"دوت مصر" أن بنك الاستثمار القـومي، المختص بإصدار تلك الشهادات، لا يوجد لديه خطط لرفع فائدة شهاداته حتى الآن.


وتعد شهادات الاستثمار التي يقوم بتسويقها البنك الأهلي المصري لصالح بنك الاستثمار القـومي المملوك للدولة، أكبر وعاء ادخاري في البلاد، ويتم استخدام حصيلة الشهادات لتمويل عجز الموازنة.


ويقوم البنك الأهلي المصري المملوك للدولة، منـذ منتصف الستينات من القرن الماضي، بإصدار وتسـويق شهادات الاستثمار لصالح الحكومة المصرية.


وتصدر شهادات استثمار البنك الأهلي في ثلاث مجموعات مختلفة، وعوائدها وجوائزها معفاة من جميع أنواع الضرائب ورسوم الدمغة، حيث تباع الشهادات بدون حد أقصى.


يذكر أن البنك المركزي قرر الحميس الماضي رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض 2% للمرة الثانية على التوالي، لتصل إلى 18.75% للإيداع و19.75% للإقراض.