التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:38 ص , بتوقيت القاهرة

حقل غاز جديد لإنتاح 400 مليون قدم مكعب يوميا

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، الالتزام بتعجيل تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع إنتاج الغاز من حقول غازات غرب الدلتا "شمال الإسكندرية-غرب المتوسط العميق" وبدء الإنتاج منها قبل الموعد المخطط.


وأشار الملا إلى أن العمل فى المشروع يتم بمعدلات أعلى من المعتمدة بالخطة، مضيفًا أن المرحلة الأولى من المشروع "حقلي تورس وليبرا" والتى افتتحهها الرئيس السيسى في مايو الماضى، وتم وضعها على الإنتاج بمعدلات 700 مليون قدم مكعب يوميًا قبل موعدها المحدد بـ 8 أشهر ساهمت إيجابيًا فى الاستمرار بنجاح في تأمين احتياجات البلاد من الغاز الطبيعى ، وتقليل فاتورة الاستيراد .


جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول للاجتماع الدوري السادس للجنة العليا لمتابعة تقدم الأعمال في المرحلة الثانية من المشروع والتي تشمل حقول فيوم وجيزة وريفن بحضور وكيلي الوزارة لشؤون الغاز وللاتفاقيات والاستكشاف ورئيسي هيئة البترول وإيجاس ونائب رئيس شركة "إيجاس" للإنتاج ونائب رئيس هيئة البترول للرقابة على الشركات المشتركة ورئيس شركة "بتروجت"، ومن شركة "بي بي" البريطانية المهندس هشام مكاوي الرئيس الإقليمي للشركة والمهندس معتز عاطف مدير عام المشروعات.


وخلال الاجتماع أشار الرئيس الإقليمي للشركة إلى أن "بي بي" تواجه تحديًا كبيرًا للتعجيل بالمشروع لوضع حقلي "فيوم وجيزة" على الإنتاج فى نهاية عام 2018 بمعدل حوالى 400 مليون قدم مكعب يوميًا.


كما استعرض مدير عمليات "بي بي" موقف تنمية الحقلين وكذلك موقف تنفيذ خطي الأنابيب لنقل الغاز إلى تسهيلات المعالجة، كما تم استعراض موقف تنمية حقل ريفن ومحطة المعالجة البرية الجاري تنفيذها حاليًا لمعالجة غازات الحقل الذي من المخطط بدء إنتاجه عام 2019 بمعدل إنتاج أولي 350 مليون قدم مكعب يوميًا .