التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 05:45 م , بتوقيت القاهرة

برنامج أوروبي لزراعة الطماطم والخس في الفضاء

ترجمة- أحمد عزمي:

بدأ علماء فضاء نرويجيون، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ووكالة الفضاء الأوروبية ESA، في التجهيز لبدء مشروعهم حول زراعة المحاصيل الغذائية على متن محطة الفضاء الدولية ISS، وهو الفريق الذي تقوده "آن- أرين جوست"، مديرة مركز بحوث الفضاء في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا، ويهدف إلى توفير امدادات الغذاء والهواء للمسافرين في الفضاء على نطاق واسع بنهاية السنوات العشر المقررة للمشروع المسمى "Time Scale"، حسبما نشر موقع "سكاي نيوز" الإخباري.

وكانت محطة الفضاء الدولية قد شهدت بالفعل بعض التجارب على زراعة نبات "الأرابيدوبسيس ثاليانا Arabidopsis thaliana" المزهرة المعدلة جينيا، منذ عام 2006. لكنها المرة الأولى التي يفكر فيها العلماء في زراعة طماطم الشيري والخس وفول الصويا، وهي المحاصيل الزراعية الأكثر تعقيدا أمام ظروف الجاذبية المنخفضة في الفضاء، حيث يمثل حصول النبات على الكمية المناسبة من الماء والمواد المغذية في مثل هذه الجاذبية تحديا كبيرا.

ووفقا للموقع، فإنه سيتم تطبيق النظام الأوروبي للزراعة EMCS على متن محطة الفضاء الدولية لدراسة بيولوجيا المحاصيل الزراعية في البيئة منخفضة الجاذبية، كخطوة أولى في البحث وراء مشكلات الزراعة في الفضاء.