التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 02:52 م , بتوقيت القاهرة

صور| نجوم الفضاء تحتفل بـ"الهالويين"

ترجمة- أحمد عزمي:

مع احتفالات العالم بعيد القديسين "الهالويين"، في 31 أكتوبر الماضي، عرض موقع "iflscience" بعض صور وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، التي التقطتها عدسات تلسكوب "هابل" الفضائي، لتكشف مشاركة الفضاء للأرضيين بعيدهم الممتع.

ففي الفضاء تم رصد تشكيلات من النجوم والأجرام السماوية التي تشبه زينة البيوت باليقطين والألعاب النارية والخدع الساخرة، وظهرت عناكب ضخمة تجوب الفضاء وسط صخب ساحرات تلف الكون بعصاها الطائرة. هذا ما أظهرته الصور التي يدعونا الموقع لمشاهدتها [اضغط على كل صورة للتكبير].

النظام ثنائي النجوم HR 4796
مثل "عين سورون" الشريرة في سلسلة "سيد الخواتم Lord of The Rings"، تظهر حلقة من الغبار الكوني حول نجم "فم الحوت" Fomalhaut، وتمتد حلقة الغبار إلى ما يقرب من 20 مليار ميل بعيدا عن النجم الشاب.

 

سديم الأرملة السوداء Black Widow Nebula
يبدو هذا السديم كعنكبوت أحمر ضخم يغزل شبكته وسط المجرة. توجد مليارات النجوم داخل سحابة الأرملة السوداء، والتي يشكل الإشعاع والرياح النجمية القوية والغبار الكوني أرجل العنكبوت الضخم بكل دقة.



سديم SH2 136
هكذا يظهر الغبار الكوني بفضل انعكاس ضوء النجوم، وترجح "ناسا" أن يواصل السديم انهياره ليولد نظاما "ثنائي النجم Binary Star System" في مراحله الأولى من التكوين.

 

يد إلهية في الفضاء
مثل يد تستعد لالتقاط كرة لهب في الفضاء، يظهر النجم النابض PSR B1509-58 الملقب بـ "يد الله" وهو يلتقط بقايا نجم منفجر. وقد ساعدت الآشعة السينية عالية الطاقة على التقاط صورة واضحة لهذا النجم.

 

سديم رأس الساحرة Witch Head Nebula
مثل رأس ساحرة ترفع صيحاتها وسط فراغ الكون الصامت، التقطت وكالة "ناسا" صورة لنجوم تولد في سحب من الغبار الكوني، وقد انعكس ضوء النجوم على الغبار لتتوهج وسط بحر من الأشعة تحت الحمراء.


سديم البحيرة Lagoon Nebula
كالدخان المتصاعد من حفلات الهالوين، تظهر سديم البحيرة وسط غيوم شكلتها الرياح النجمية والنجوم المشعة.

 

 

سديم رأس الحصان Horsehead Nebula
أما شبح الفضاء الذي سيملأ الهالوين رعبا، فهوة سديم رأس الحصان الذي يقع في كوكبة الجوزاء، وهو سديم بارد مظلم يمتد غباره الكوني لمسافة تزيد عن 1500 سنة ضوئية.