التوقيت الأربعاء، 12 مايو 2021
التوقيت 06:11 ص , بتوقيت القاهرة

بنك التنمية الإفريقي يمنح الكاميرون 1.726 مليون دولار لإنشاء شبكة للألياف الضوئية

لوساكا في 27 مايو /أ ش أ/ وقع بنك التنمية الإفريقي وحكومة جمهورية الكاميرون اليوم /الجمعة/ اتفاقا تحصل بموجبه الكاميرون على منحة من البنك بقيمة 1.726 مليون دولار لدعم مشروع لانشاء وتوسيع شبكة للألياف الضوئية في البلاد.
وتم توقيع اتفاق المنحة في لوساكا على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الافريقي المقرر أن تختتم في وقت لاحق اليوم، وتهدف إلى دعم تمويل مشروع للألياف الضوئية في الكاميرون البالغ إجمالي تكلفته 46.3 مليون يورو، ويهدف لتعزيز الاتصال الاقليمي في وسط إفريقيا بالألياف الضوئية مع توفير الخدمات والتطبيقات الجديدة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتوسيع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الكاميرون وفي الوقت نفسه دعم توفير وظائف جديدة وتوفير الخدمات الالكترونية.
كما تستهدف هذه المنحة الجديدة - التي قدمت من "المرفق العالمي للبيئة" وهي آلية تابعة لبنك التنمية الافريقي - بشكل خاص تمويل معدات الطاقة الشمسية ومعدات تكنولوجيا المعلومات من أجل مراكز الاتصالات وتمديد توصيل شبكة انترنت الحزمة العريضة الى الكثير من سكان البلاد الذين لا تتوفر لهم هذه الخدمة.
وشدد ستيفان ناليتامبي القائم بأعمال نائب رئيس بنك التنمية الافريقي لشؤون البنية التحتية والقطاع الخاص والتكامل الاقليمي - الذي وقع اتفاق المنحة نيابة عن البنك - على أن هذه المنحة تأتي بعد قرض قدم العام الماضي من البنك بقيمة 37.4 مليون يورو لدعم المشروع نفسه والذي يهدف لتعزيز الاتصالات والاندماج ليس فقط داخل الكاميرون لكن عبر أنحاء المنطقة بأكملها.
من جانبه قال لويس بول موتاز وزير الاقتصاد والتخطيط والتنمية الاقليمية الكاميروني عن امتنانه لمساندة بنك التنمية الافريقي لبلاده مشددا على الدور الرئيسي الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التنمية المستقبلية في الكاميرون.
أ ب ح - ك ف
/أ ش أ/