التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 08:14 ص , بتوقيت القاهرة

"الإسكان" و"الكهرباء" تعلنان إضاءة أول مبنى حكومي بتكنولوجيا "الليد"

أعلن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مصطفى مدبولي، اليوم الجمعة، عن استبدال جميع أنظمة الإضاءة بمبنى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إلى أنظمة الإضاءة بتكنولوجيا الليد، ليكون أول مبنى حكومي في مصر يضاء بالكامل بهذه التكنولوجيا. 


وقال الوزير في بيان اليوم الجمعة، إن تغيير نظام الإضاءة جاء من خلال أنشطة الوحدة المركزية للمدن المستدامة والطاقة المتجددة في الهيئة، التي أنشئت بقرار وزاري في أغسطس 2014، إذ قامت الهيئة بتنفيذ مشروع استرشادي لتغيير نظام الإضاءة بمبنى الهيئة الرئيسي بالشيخ زايد، إلى نظام إضاءة باستخدام لمبات الليد.


وأشار مدبولي إلى أن الوحدة المركزية للمدن المستدامة ستتولى مسؤولية إعداد الإستراتيجيات اللازمة لضمان الإلتزام بمعايير العمران الأخضر المستدام في المدن الجديدة. 


وأضاف "تنفيذ هذا المشروع الاسترشادي يأتي في إطار البدء بترشيد الطاقة في كل مباني الوزارة، بالمدن الجديدة وعلى مستوى مصر، والتي سيتبعها مزيدا من الإجراءات بهذه المباني للتوسع في تطبيقات الطاقة المتجددة".


من جانبه، قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر إن مشاركة الوزارة في هذا المشروع الاسترشادي بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يأتي في سياق دعم الوزارة للهيئات الحكومية للتوسع في التحول نحو استخدام تطبيقات النظم المختلفة للإضاءة الموفرة للطاقة في المباني العامة، متمنيا أن تكون نتائج هذا النموذج، دليلا استرشاديا لجميع الهيئات الحكومية لتحويل أنظمة الإضاءة إلى "الموفرة".