التوقيت الخميس، 21 يناير 2021
التوقيت 08:06 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| ثغرة في تطبيق Mail على iOS تسمح للمخترقين بسرقة بياناتك

أكد باحث أمني استمرار وجود ثغرة أمنية بتطبيق البريد الإلكتروني Mail الخاص بنظام تشغيل iOS، على أجهزة آيفون وآيباد، بشكل يسمح للمخترقين بالدخول على حسابات iCloud الخاصة بالمستخدمين بطريقة سهلة نسبيا.


ونشر مطور صفحات الويب والباحث الأمني جان سوكيت، كود اختراق الثغرة الأمنية على موقع GitHub، إلى جانب مقطع فيديو يثبت فيه مدى فعالية هذا الكود، وأشار إلى أن استمرار المشكلة يعود إلى تجاهل شركة "آبل"، بالرغم من إبلاغها بالخلل قبل خمسة أشهر.


وحسبما أشار موقع "إنترناشونال بيزنس تايمز"، فإن الثغرة تمكن المخترقين من إرسال رسالة على البريد الإلكتروني للمستخدم تجبر تطبيق Mail على فتح نافذة pop-up جديدة تشبه نافذة تسجيل الدخول على حساب iCloud على أنظمة iOS، ومن خلال إدخال البيانات المطلبة يتمكن المخترقون من سرقة البيانات الموجودة على حساب iCloud، إلى جانب بيانات تسجيل الدخول على حسابات كل من "فيس بوك" و"تويتر"، أو حتى بيانات تسجيل الدخول الخاصة بحسابات الشركات الداخلية، في حالة استهداف بعض الشركات.


ويستخدم المخترقون كود من نوع HTML للحصول على كلمة مرور المستخدم بطريقة بسيطة، وبالرغم من إبلاغ سوكيت شركة "آبل" بالمشكلة في 15 ينايرالماضي، إلا نظام iOs 8.3 الأخير، الصادر يوم 8 أبريل مازال يحتوي على هذا الخلل.