التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 09:02 ص , بتوقيت القاهرة

أرامكو السعودية تشتري 1.1 مليون برميل من زيت الغاز

أعلنت مصادر في قطاع الوقود، اليوم الثلاثاء، إن شركة أرامكو السعودية، اشترت أكثر من مليون برميل من زيت الغاز، للتسليم في يوليو من السوق الفورية، برغم إضافة طاقة تكرير جديدة، وذلك بسبب الطقس الصيفي الحار الذي يعزز الطلب على الكهرباء.


واشترت شركة أرامكو السعودية لتجارة المنتجات البترولية، وهي وحدة مملوكة بالكامل لأرامكو، حوالي 1.1 مليون برميل من زيت الغاز، للتسليم في يوليو، بانخفاض 30% عن الكميات التي طلبت الشركة في البداية شراءها.


وكانت أرامكو لتجارة المنتجات البترولية، قد  طلبت في البداية شراء 4 شحنات تبلغ إجمالا 1.6 مليون برميل للتسليم في جازان وضباء وجدة وراس تنورة.


وقال مصدر، إن الشركة اشترت الشحنات من شركات تكرير هندية وشرق أوسطية، من بينها ريليانس اندستريز الهندية.


وأضاف أنه من المرجح أن تكون الشركة قد دفعت علاوة قدرها حوالي 1.7 دولار للبرميل فوق أسعار الشرق الأوسط، لبعض الشحنات التي تم شراؤها من ريليانس.


وقال تاجر مقيم في سنغافورة إن أرامكو السعودية لتجارة المنتجات البترولية، ربما دفعت علاوات أكبر تتراوح بين 2.5 و2.7 دولار للبرميل لشحنات زيت الغاز الأخرى. لكن لم يتسن التأكد من ذلك.


ويبلغ الطلب السعودي على الكهرباء ذروته خلال الصيف مع زيادة استخدام مكيفات الهواء، في ظل ارتفاع درجات الحرارة لما يصل إلى 50 درجة مئوية، ويزيد الطلب على زيت الغاز المستخدم في وسائل النقل في شهر رمضان الذي من المتوقع أن يبدأ هذا العام 18 من يونيو.


وكانت السعودية يوما مستوردا كبيرا لزيت الغاز خلال الصيف لكن الواردات تراجعت بعد تشييد مصفاتين جديدتين وزيادة الطاقة التكريرية 800 ألف برميل يوميا على مدى العامين الأخيرين.