التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 12:01 ص , بتوقيت القاهرة

"هيرمس": تغطية 50% من مستحقات الأجانب خطوة غير متوقعة

أشاد مدير مبيعات أسهم المؤسسات الغربية بالمجموعة المالية "هيرميس" في الإمارات العربية المتحدة، جوليان بروس، بتغطية البنك المركزي المصري لـ50% من الطلبات المتأخرة لتحويل أموال المستثمرين الأجانب للخارج.

وأعلن البنك المركزي، اليوم الثلاثاء، في بيان على موقعه الإلكتروني أنه انتهي من تغطية 50% من الطلبات المتأخرة لتحويل أموال المستثمرين الأجانب في مصر للخارج، وأن باقي الطلبات المتأخرة سيتم تغطيتها في المستقبل القريب.

وقال بروس لوكالة أنباء "بلومبرج" الأمريكية "50% ليست الـ100% التي يريدها الجميع، ولكنها بداية جيدة وجاءت أسرع مما كنا نتوقع".

وقالت الوكالة إنها حاولت الحصول على تعليق من محافظ البنك المركزي، هشام رامز، ولكن هاتفه كان مغلقا، مشيرة إلى إعلان البنك المركزي عن تغطية كافة مستحقات المستثمرين في أبريل 2014.

ونقلت الوكالة عن خبراء أن الصعوبات في إعادة الأموال، قلل من دعوات مصر للمستثمرين، حيث تناقصت تدفقات العملة الأجنبية بعد ثورة 2011 ضد الرئيس الأسبق، حسني مبارك، والتي أدت إلى نقص عدد المستثمرين والسياح.

وكان الاحتياطي الأجنبي لمصر قد بلغ ذروته قبل الثورة بقيمة 36 مليار دولار، وفي أبريل الماضي بلغ 19.6 مليار دولار بعد وصول منح من دول الخليج بقيمة 6 مليار دولار في مارس الماضي.