التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 06:02 ص , بتوقيت القاهرة

قبل تطبيق المنظومة.. معلومات يجب معرفتها عن "كارت البنزين"

تبدأ الحكومة المصرية منتصف الشهر الجاري تفعيل المنظومة الإلكترونية لتوزيع المواد البترولية، من خلال صرف البنزين والسولار بـ"الكروت الذكية".


أهداف المنظومة الإلكترونية لتوزيع المنتجات البترولية


  • تستهدف المنظومة إنشاء قواعد بيانات قومية لتوزيع المنتجات البترولية على مستوي الجمهورية
  • مراقبة توزيع المنتجات البترولية لجميع الجهات
  • التأكد من عدم تهريب المنتجات البترولية خارج حدود الجمهورية
  • توجيه المبالغ النقدية والتي توفرها المنظومة على إقامة مشروعات أخرى

هل تقتصر الكروت الذكية على المواد البترولية (بنزين– سولار) فقط؟


الكروت الذكية للمنظومة الحالية لصرف البنزين والسولار (كارت لصرف البنزين بكافة أنواعه وكارت لصرف السولار).


هل يوجد أى تحديد للكميات أو تغيير فى الأسعار؟ وهى أنواع الكروت بالنسبة للسيارات ولأنواع الوقود؟


لا يوجد أي تحديد للكميات، ولا تغيير في الأسعار، والكروت الذكية تصدر لكافة أنواع السيارات، ولكافة أنواع الوقود (كارت للسولار وكارت للبنزين).


كيف يتم استخدام الكارت الذكي؟


يتم إدخال الكارت في نقطة البيع (POS)، ثم التحقق ومراجعة البيانات المسجلة على شاشة نقطة البيع من حيث: نوع الوقود– الكمية– القيمة، وفي حالة التحقق من صحتها يقوم صاحب السيارة بإدخال كلمة السر الخاصة بالكارت لاعتماد العملية وطباعة الإيصال.


وفي حالة وجود لأي بيانات خطأ قبل الاعتماد يطلب صاحب الكارت من المختص بمحطة الوقود تصحيح البيانات لتطابق الواقع قبل إدخال كلمة السر، وبعد التأكد من عملية الإلغاء والتسجيل الصحيح يقوم صاحب الكارت بإدخال كلمة السر الخاصة بالكارت.


وفي حالة اكتشاف وجود خطأ بعد إدخال كلمة السر واعتماد البيانات يطلب صاحب الكارت من المختص بمحطة الوقود إلغاء العملية المسجلة، ثم تسجيل البيانات لتطابق الواقع، وبعد التأكد من عملية الإلغاء والتسجيل الصحيح يقوم صاحب الكارت بإدخال كلمة السر الخاصة بالكارت لاعتماد العملية وطباعة الإيصال.


ما المقصود بكارت المحطة؟


تم إعداد هذا الكارت وتسليمه لكل محطة وقود لاستخدامه للمركبات التي لم تقم باستلام الكارت حتى فترة تحدده الحكومة، وبعد نشر الكروت الذكية لجميع المركبات سيتم وضع ضوابط لاستخدام كارت المحطة بحيث يستخدم في حالات الطوارىء فقط، مثل فترة فقد الكارت أو الرقم السري أو حالات السفر بدون اصطحاب الكارت.


  إجراءات إصدار كارت جديد


يتم إصدار الكارت بشكل أتوماتيكي للمركبات المسجلة على قواعد بيانات المرور (المركبات سارية الترخيص) ويتم تسليمها في وحدات المرور التابعة لها المركبة.


حالات تعديل بيانات التي لا تستلزم إصدار كارت جديد


في هذة الحالة يحدث ذلك في حالة تجديد الترخيص للمركبة، وتظل حالة الكارت "ساري" إلا فى حالة انتهاء مدة الترخيص وشهر المهلة، حيث يتم إيقاف الكارت بشكل مؤقت لحين ورود إشعار من الإدارة العامة للمرور بتجديد الترخيص فيتم إعادة تفعيل الكارت.


خطوات وإجراءات إصدار كارت بدل فاقد أو تالف


في حالة فقد أو تلف الكارت يتم الاتصال بمركز خدمة العملاء على أرقام 19680 و19683 للإبلاغ عن بيانات الكارت الفاقد أو التالف، لإيقاف العمل به أولا، ثم الدخول على موقع المنظومة الإلكترونية، وتلقي إرشادات الواجب اتباعها والخاصة بطلب إصدار كارت بدل فاقد/تالف.


معلومات هامة عن كلمة السر


يتم الحصول عليها أول مرة مغلفة داخل المظروف المغلق الخاص بتسليم الكارت الذكي، ويجب الحفاظ عليها، لاستخدامها عند صرف المواد البترولية في كل مرة من محطات الوقود، وفي حالة فقدها يتم الاتصال على الأرقام 19680 و19683 للإبلاغ ومعرفة الرقم الجديد.