التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 07:05 م , بتوقيت القاهرة

"العامة للاستثمار": تأسيس 1076 شركة برأسمال 1.5 مليار جنيه

قال رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، حسن فهمي، إن عدد الشركات التي أسست في مارس الماضي بلغ 1076 شركة، برأسمال 1.5 مليار جنيه، متوقعا توفير نحو 8.900 فرصة عمل جديدة، مضيفا أن الوزارة تسعى إلى العمل على زيادة الاستثمارات الأجنبية.


وأوضح:" زيادة الاستثمارات يأتي من خلال قانون الاستثمار الموحد، وحوافز الاستثمار، وقانون الضريبة العام على الدخل، وقانون التمويل المتناهي الصغر، وتشيع اندماج القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي، بالاضافة إلى خفض مدة إنشاء الشركات إلى 72 ساعة، وإنشاء الشباك الواحد بالهيئة، ومركز تسوية المنازعات بوزارة الاستثمار، ولجنة فض المنازعات بمجلس الوزراء".


وأضاف خلال منتدى الأعمال المصري الصيني الذي نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين، بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار، اليوم الإثنين، أن إجمالي الاستثمارات الأجنبية في مصر بلغت 3.8 مليار دولار خلال العام المالي 2012-2013، في حين بلغت صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة 4.1 مليار دولار خلال العام المالي 2013 -2014، كما بلغ صافي الاستثمارات المباشرة خلال النصف الأول من العام المالي 2014 -2015 2.7 مليار دولار.


وقال فهمي إن مشروع تطوير محور قناة السويس يمثل ارتباطا وثيقا بتنمية التجارة بين مصر والصين، والذي يأتي بالتزامن مع إطلاق الصين مشروع طريق الحرير، مضيفا أن الحكومة أصدرت حزمة من القوانين والإجراءات التي تهدف إلى تيسير حركة الاستثمار فى مصر، وتنمية التجارة مع الدول الأجنبية، منها قانون الاستثمار الجديد.


وأشار إلى أن جمعية رجال الأعمال المصريين والتي تمثل القطاع الخاص المصري تبذل جهد كبير مع الحكومة لتنمية مناخ الأعمال، بهدف جذب رؤس الأموال الأجنبية وعلى رأسها الاستثمارات الصينية.


ومن جانبه، قال هان بينج، المستشار الاقتصادي والتجاري للسفارة الصينية بالقاهرة، إن الاستثمارات الصينية شهدت نموا متزايدا في مصر خلال الفترة الماضية، وهو ما يؤكد رغبة الجانب الصيني في استمرار التعاون مع مصر في مجالات الاستثمار والصناعة.


وأشار بينج إلى أن حجم الاستثمارات الصينية في مصر بلغ نحو 500 مليون دولار، معظمها في مجال الصناعة، مضيفا:" تعتبر المنطقة الاقتصادية الصينية بالعين السخنة هي أبرز تلك الاستثمارات".