التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:38 ص , بتوقيت القاهرة

عز العرب: البنية التحتية أكثر قطاعات الاستثمار الواعدة بمصر

قال المدير التنفيذي للبنك التجاري الدولي هشام عز العرب، إن أهم قطاع استثماري في مصر هو قطاع البنية التحتية، حيث إنه بمثابة عصب الاقتصاد كما أنه سيسهل عملية التقدم والنمو في العديد من القطاعات الأخرى.


وفي حوار خاص مع مجلة "Georgetown Public Policy Review" الأمريكية أوضح عز العرب، أنه في ظل الظروف السائدة في مصر في الوقت الحالي فإن فرص الاستثمار لا حدود لها في جميع القطاعات، فهي لا تقتصر فقط على قطاع الخدمات والسياحة والشحن وغيرها، مشيرا إلى أن هناك تركيز من قبل مجلس الوزراء الحالي على الاقتصاد والتعهد بتنشيط القطاع الخاص، والذي سيقود بدوره إلى ارتفاع استثمارات القطاع الخاص وبالتالي الأجنبي.


وحول كيفية تحقيق الحكومة لنمو في الاقتصاد، أشار عز العرب إلى أنه لكي تستمر مصر في نموها فعليها الاستمرار في مواصلة دعم التزامها بالإصلاحات، فقد تم تحقيق الكثير خلال الفترة الأخيرة بإصلاحات قطاع الطاقة برفع الدعم المفروض على الطاقة، فقد ألغيت 82% من الدعم المفروض على مواد الطاقة التي يستهلكها الفئة العليا في المجتمع الواصلة إلى 17% من نسبة المواطنين، ومع ذلك فإنه لا يزال أمامنا الكثير من الإصلاحات والتحسينات.


وتطرق هشام عز العرب إلى أزمة الجنية المصري في مقابل الدولار، مشيرا إلى أنه إذا قررت الحكومة خفض قيمة الجنية المصري أمام العملات الأخرى سيكون قرار عقلاني، حيث إنه سيساعد في نهاية المطاف على حث شركات التصدير للعمل في الاقتصاد المصري وكذلك تحفيز الاستثمارات.


وتابع عز العرب، أنه على الرغم من التحديات السياسية والاقتصادية خلال الأعوام القليلة الماضية إلا أن الأساسيات المصرية تبدوا صلبة، فتنوع الاقتصاديات وانعاش مرونة هذا الاقتصاد في الاعتماد على أكثر من مصدر هو شيء جيد ويوفر فرص استثمارية واعدة في البلاد.